. (2024). سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), 75-131. doi: 10.21608/sec.2024.372862
. "سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 134, 2024, 75-131. doi: 10.21608/sec.2024.372862
. (2024). 'سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(134), pp. 75-131. doi: 10.21608/sec.2024.372862
. سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(134): 75-131. doi: 10.21608/sec.2024.372862
سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن
هدفت الدراسة إلى التعرف على سبل التطوير المهني لمعلمات الهوية الوطنية في المدارس العالمية بمدينة جدة من وجهة نظرهن. والكشف عن بعض سبل التطوير من وجهة نظر هؤلاء المعلمات بالمدارس العالمية بمدينة جدة، وتحديد أهم الصعوبات والمعوقات التي تواجه هؤلاء المعلمات خلال عملية التطوير المهني ولتحقيق ذلك اتبعت الدراسة المنهج النوعي، دراسة الحالة، وجمع البيانات بتطبيق أداة البحث وهي المقابلة الفردية شبه مفتوحة النهاية، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات مواد الهوية الوطنية بالمدارس العالمية بمدينة جدة، وكان عدد المشاركات في الدراسة (ست معلمات) تم اختيارهن بطريقة قصدية. وخلصت الدراسة الى أهم النتائج وهي: أن هناك بعض السبل اللازمة لعملية التطوير المهني منها السبل الشخصية والسبل الإدارية ومن أهمها تفعيل دور مواقع التواصل الإلكتروني والحاجة إلى تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى هؤلاء المعلمات بالإضافة إلى ضرورة تفعيل مجتمعات التعلم المهنية. كما كشفت الدراسة عن بعض الصعوبات التي تواجه عملية التطوير المهني وكان أبرزها ضعف التقنية وضعف فاعلية الدورات التدريبية الموجودة على المواقع التعليمية بالإضافة إلى التحديات المادية وتتمثل في ارتفاع أسعار الدورات التدريبية. وكان من أهم توصيات الدراسة المرتبطة بأهم النتائج هي تفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي الإلكتروني وضرورة تفعيل مجتمعات التعلم المهنية بالإضافة إلى انشاء وحدة بكل إدارة تعليمية لمتابعة وربط وتفعيل مفهوم الهوية الوطنية.