. (2024). تقويم مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 383-399. doi: 10.21608/sec.2024.362404
. "تقويم مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 383-399. doi: 10.21608/sec.2024.362404
. (2024). 'تقويم مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 383-399. doi: 10.21608/sec.2024.362404
. تقويم مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 383-399. doi: 10.21608/sec.2024.362404
تقويم مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مقرر اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى فى ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين؛ حيث تم التوصل لقائمة بتلك المهارات، واستخدام أسلوب تحليل المحتوى لاستكشافها فى مقرر اللعة العربية للصف الثالث الإعدادى، وذلك باستخدام أداة تحليل أعدت لهذا الغرض، وتمثلت أداة التحليل فى قائمة مهارات القرن الحادى والعشرين، وتم اختيار (المحتوى )وحدةً للتحليل، و(التكرارات) وحدة للعد والتسجيل، وتوصلت الدراسة إلى أن مهارات القرن الحادى والعشرين فى مقرر اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى أقل من (60%) وهوالمستوى المقبول والمحدد فى هذه الدراسة، وتم عرض أداة التحليل على مجموعة من معلمى المرحلة الإعدادية ممن يقومون بتدريس هذا المقرر لتحليل المحتوى فى ضوء أداة التحليل، وجاءت النتائج مشيرة إلى نقص توفر هذه المهارات فى مقرر اللغة العربية للصف الثالث الإعدادى؛ مما استدعى تقديم بعض المقترحات لتضمين مهارات القرن الحادى والعشرين فى مقرر اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى، وخلصت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.