• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
العدد العدد 139
مجلد (39) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 139
دراسات تربوية ونفسية ( مجلة كلية التربية بالزقازيق) المجلد (39 ) العدد (139) ديسمبر 2024 الجزء الاول
العدد العدد 138
العدد 138 اكتوبر 2024 الجزء الثاني
العدد العدد 138
المجلد (39) العدد 138 الجزء الأول اكتوبر 2024
العدد العدد 137
العدد العدد 136
العدد العدد 136
العدد العدد 135
العدد العدد 135
العدد العدد 134
العدد العدد 134
العدد العدد 133
العدد العدد 132
العدد العدد 132
المجلد 39 العدد 132 جزء اول يناير 2024
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2024). فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. "فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. (2024). 'فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399

فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي

المقالة 16، المجلد 39، العدد 133، فبراير 2024، الصفحة 77-149  XML PDF (13.21 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2024.362399
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، وتكونت عينة البحث من (72) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى هي المجموعة التجريبية تكونت من (36) طالبًا وطالبة (تدرس باستخدام التعلم التحويلي) والثانية هي المجموعة الضابطة تكونت من (36) طالباً وطالبة (تدرس بالطريقة المعتادة )، وقد تضمنت أدوات ومواد البحث اختبار مهارات التفكير المحوري ودليل للمعلم يضم وحدة العمليات المعرفية مصاغة بخطوات التعلم التحويلي، وتم تطبيقها على المجموعتين قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فاعلية كبيرة لاستخدام التعلم التحويلي فى تنمية مهارات التفكير المحوري لدي طلبة الصف الثاني الثانوي، وأوصي الباحث بضرورة توظيف التعلم التحويلي في تعليم علم النفس وتنمية مهارات التفكير المحوري وتوعية المعلمين بذلك، كما أوصى أيضاً بتضمين كتب علم النفس أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات التفكير المحوري، ودعا كذلك إلى إجراء بحث حول استخدام التعلم التحويلي في تدريس مواد دراسية أخري بشكل أوسع وغيرها من طرق التدريس الحديثة في تنمية مهارات التفكير المحوري لدي المتعلمين.
الكلمات الرئيسية
التعلم التحويلي؛ التفكير المحوري؛ تدريس علم النفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 164
تنزیل PDF: 618
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.