. (2024). فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. "فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39, 133, 2024, 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. (2024). 'فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 39(133), pp. 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
. فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2024; 39(133): 77-149. doi: 10.21608/sec.2024.362399
فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي
هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى فاعلية تدريس علم النفس باستخدام التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير المحوري لدى طلبة الصف الثاني الثانوي، وتكونت عينة البحث من (72) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى هي المجموعة التجريبية تكونت من (36) طالبًا وطالبة (تدرس باستخدام التعلم التحويلي) والثانية هي المجموعة الضابطة تكونت من (36) طالباً وطالبة (تدرس بالطريقة المعتادة )، وقد تضمنت أدوات ومواد البحث اختبار مهارات التفكير المحوري ودليل للمعلم يضم وحدة العمليات المعرفية مصاغة بخطوات التعلم التحويلي، وتم تطبيقها على المجموعتين قبلياً للتأكد من تكافؤ المجموعتين وبعدياً لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فاعلية كبيرة لاستخدام التعلم التحويلي فى تنمية مهارات التفكير المحوري لدي طلبة الصف الثاني الثانوي، وأوصي الباحث بضرورة توظيف التعلم التحويلي في تعليم علم النفس وتنمية مهارات التفكير المحوري وتوعية المعلمين بذلك، كما أوصى أيضاً بتضمين كتب علم النفس أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات التفكير المحوري، ودعا كذلك إلى إجراء بحث حول استخدام التعلم التحويلي في تدريس مواد دراسية أخري بشكل أوسع وغيرها من طرق التدريس الحديثة في تنمية مهارات التفكير المحوري لدي المتعلمين.