. (2023). مدى ممارسة القيادة الذكية في المناطق التعليمية بدولة الكويت (دراسة ميدانية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), 47-73. doi: 10.21608/sec.2023.334865
. "مدى ممارسة القيادة الذكية في المناطق التعليمية بدولة الكويت (دراسة ميدانية)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 129, 2023, 47-73. doi: 10.21608/sec.2023.334865
. (2023). 'مدى ممارسة القيادة الذكية في المناطق التعليمية بدولة الكويت (دراسة ميدانية)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(129), pp. 47-73. doi: 10.21608/sec.2023.334865
. مدى ممارسة القيادة الذكية في المناطق التعليمية بدولة الكويت (دراسة ميدانية). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(129): 47-73. doi: 10.21608/sec.2023.334865
مدى ممارسة القيادة الذكية في المناطق التعليمية بدولة الكويت (دراسة ميدانية)
هدفت البحث الى التعرف على واقع ممارسة القيادة الذكية بالمناطق التعليمية في دولة الكويت, والتوصل إلى مجموعة من الأساليب والمقترحات الإجرائية لتفعيل تلك الممارسة. وطبق البحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والحقائق والتعرف على طبيعة المشكلة , ومن خلال الدراسة النظرية والميدانية توصل البحث الى عدة نتائج من أهمها :
- يتعرف كافة العاملين على نطاق الصلاحيات والمهام التي تقع على عاتق الرؤساء والمدراء, وأن يكون التركيز منصباً بالدرجة الأولى على المتطلبات العامة المشتركة بين معظم العاملين.
- يتوفر نظام للتدريب المستمر للعاملين في المناطق التعليمية لرفع كفاءتهم، والارتقاء بمهاراتهم الوظيفية لتزداد قدرتهم على حل المشكلات التي تواجههم،
- يستخدم المسئولون أساليب مختلفة من أساليب التحفيز تتناسب مع طبيعة العاملين وطبيعة الأعمال التي يقومون بها.
- تضع القيادات في المناطق التعليمية تلبية حاجات العاملين ضمن أولوياتها في العمل.
- إن رؤساء المناطق التعليمية يتمتعون بالذكاء في عملهم، ولديهم رغبة كبيرة في تحقيق مشاركة فعالة قوية من قبل العاملين معهم في المناطق التعليمية.
- يتمتع رؤساء المناطق التعليمية بقدرة كبيرة على تحديد أهداف موضوعية، وعلى رغبتهم - في نفس الوقت- في تحقيق هذه الأهداف.