. (2023). برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), 149-214. doi: 10.21608/sec.2023.317604
. "برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 125, 2023, 149-214. doi: 10.21608/sec.2023.317604
. (2023). 'برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(125), pp. 149-214. doi: 10.21608/sec.2023.317604
. برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(125): 149-214. doi: 10.21608/sec.2023.317604
برنامج قائم على إستراتيحيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية من خلال استخدام برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة, ولتحقيق ذلك الهدف تمَّ إعداد قائمة بمهارات القراءة التأملية, واختبار مهارات القراءة التأملية, وبرنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة, وكتاب الطالب معلم اللغة العربية, ودليل القائم بالتدريس, وطبقت هذه الأدوات على عينة من الطلبة المعلمين بشعبة اللغة العربية – تعليم أساسي- الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الزقازيق محافظة الشرقية, وتمَّ استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة, وقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة التأملية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية جامعة الزقازيق (شعبة اللغة العربية), وقد أوصى البحث الحالي بضرورة الإفادة من إستراتيجيات ما وراء المعرفة في الفروع الأخرى للغة العربية, وضرورة الاهتمام بالقراءة التأملية وتنمية مهاراتها لدى الطلبة المعلمين بشكل خاص