• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
العدد العدد 131
العدد العدد 131
العدد العدد 130
العدد العدد 130
العدد العدد 129
العدد العدد 129
العدد العدد 128
العدد العدد 128
المجلد (38) العدد (128) سبتمبر 2023 الجزء الأول
العدد العدد 127
المجلد (38) العدد (127) اغسطس 2023 جزء ثاني من المؤتمر العلمي الأول لطلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة الزقازيق
العدد العدد 127
العدد العدد 126
العدد العدد 126
العدد العدد 125
العدد العدد 125
العدد العدد 124
العدد العدد 124
العدد العدد 123
العدد العدد 123
العدد العدد 122
العدد العدد 122
العدد العدد 121
العدد العدد 121
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
. (2023). التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), 163-225. doi: 10.21608/sec.2023.276935
. "التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38, 121, 2023, 163-225. doi: 10.21608/sec.2023.276935
. (2023). 'التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 38(121), pp. 163-225. doi: 10.21608/sec.2023.276935
. التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2023; 38(121): 163-225. doi: 10.21608/sec.2023.276935

التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

المقالة 7، المجلد 38، العدد 121، يناير 2023، الصفحة 163-225  XML PDF (4.93 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2023.276935
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
هدف البحث إلى دراسة إمكانية التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى, بالإضافة إلى التعرف على الفروق التى ترجع للنوع والتخصص فى متغيرات البحث الحالى. وتكونت العينة من (347) طالبًا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة, وباستخدام اختبار"ت", وتحليل الانحدار البسيط, تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية الذكور والإناث فى مكونات الضغوط الأكاديمية (العوامل الوجدانية, والعوامل الاجتماعية, وعوامل الامتحان) والدرجة الكلية للضغوط الأكاديمية, وذلك لصالح متوسط درجات الإناث فى جميع الحالات. فى حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب الذكور والإناث فى مكونى الضغوط الأكاديمية(العوامل الجسدية, والعوامل السلوكية) وجميع أبعاد التلكؤ الأكاديمى(اللوم للذات والآخرين, الذات عامة كسبب للتلكؤ) وفى الدرجة الكلية لأبعاد التلكؤ الأكاديمى. توجد فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية العلمى والأدبى فى بُعد (العوامل الجسدية) وبُعد (اللوم للذات والآخرين) وذلك لصالح متوسط درجات الطلاب الأدبى, وكما توجد فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المرحلة الثانوية العلمى والأدبى فى (عوامل الامتحان) وذلك لصالح متوسط درجات الطلاب العلمى, فى حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب العلمى والأدبى فى أبعاد الضغوط الأكاديمية (العوامل الوجدانية, والعوامل الاجتماعية, والعوامل السلوكية) والدرجة الكلية للضغوط الأكاديمية وبُعد (الذات عامة كسبب للتلكؤ) والدرجة الكلية للتلكؤ الأكاديمى, وأخيرا يمكن التنبؤ بالضغوط الأكاديمية من التلكؤ الأكاديمى.
الكلمات الرئيسية
الكلمات المفتاحية: الضغوط الأكاديمية؛ التلكؤ الأكاديمى؛ طلاب المرحلة الثانوية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 124
تنزیل PDF: 285
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.