. (2021). رصد مشکلات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي بکليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), 1-34. doi: 10.21608/sec.2021.204687
. "رصد مشکلات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي بکليات التربية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36, 113, 2021, 1-34. doi: 10.21608/sec.2021.204687
. (2021). 'رصد مشکلات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي بکليات التربية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 36(113), pp. 1-34. doi: 10.21608/sec.2021.204687
. رصد مشکلات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي بکليات التربية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2021; 36(113): 1-34. doi: 10.21608/sec.2021.204687
رصد مشکلات البحث العلمي في مجال علم النفس التربوي بکليات التربية
يهدف البحث إلى التعرف على مشکلات البحث العلمي بتخصص علم النفس التربوي ونسب انتشارها في بعض کليات التربية بالجامعات العربية .
وطبق الباحث استطلاع رأي على عينه من اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وباحثين في تخصص علم النفس التربوي بلغ عددهم (62) مشارک عبر (Google form) من کليات التربية بمصر والمملکة العربية السعودية وذلک بطرح سؤال عن ( ما مشکلات البحث العلمي في تخصص علم النفس التربوي؟ ) وقد جاءت النتائج متمثلة في (52) مُشکلة موزعة على ثلاثة مکونات (العلمية– الإدارية– الأخلاقية) تم صياغتها في مقياس لرصد هذه المشکلات في الواقع.
وتم تطبيق المقياس على عينه مماثلة لعينه استطلاع الرأي بلغت عددها (86) مشارک بمصر والسعودية. وتمثلت أهم النتائج في أن عدد المشکلات الموجودة بالفعل (39) مشکلة بنسبة (75%) من مجموع المشکلات؛ بينما عدد المشکلات الموجودة إلي حد ما (11) مشکلة وبنسبة (21%)، بينما توجد عدد المشکلات التي بدرجة قليلة (2) مشکلة أرقام (22، 51) وبنسبة (3.85%)، بينما جاء ترتيب المشکلات من حيث وجودها اکثر بالترتيب (العلمية ، الإدارية ، الأخلاقية).
کما تناول البحث الفروق بين ( النوع ، والجنس، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة) في المشکلات التي تم رصدها وکانت النتائج کلها غير دالة، أي المشکلات موجودة معظمها بدرجة کبيرة ولدى الجميع وتم مناقشة النتائج وعرص التوصيات والبحوث المقترحة.