القرني, صالح علي احمد, مرزوق, مغاوري عبد الحميد. (2017). تقدير الذات والسلوک التوکيدي والعلاقة بينهما لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 281-319. doi: 10.21608/sec.2017.103241
صالح علي احمد القرني; مغاوري عبد الحميد مرزوق. "تقدير الذات والسلوک التوکيدي والعلاقة بينهما لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 281-319. doi: 10.21608/sec.2017.103241
القرني, صالح علي احمد, مرزوق, مغاوري عبد الحميد. (2017). 'تقدير الذات والسلوک التوکيدي والعلاقة بينهما لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 281-319. doi: 10.21608/sec.2017.103241
القرني, صالح علي احمد, مرزوق, مغاوري عبد الحميد. تقدير الذات والسلوک التوکيدي والعلاقة بينهما لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 281-319. doi: 10.21608/sec.2017.103241
تقدير الذات والسلوک التوکيدي والعلاقة بينهما لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية
1أ/ صالح علي احمد القرني مشرف التوجيه والارشاد بوزارة التعليم
2د. مغاوري عبد الحميد مرزوق جامعة الملک عبد العزيز
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين تقدير الذات و السلوک التوکيدي لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة، کما هدف إلى التعرف على الفروق في تقدير الذات والسلوک التوکيدي بين تلاميذ وتلميذات المرحلة المتوسطة بمدينه مکة المکرمة في المملکة العربية السعودية وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي تبعاً لفروض البحث. وبلغت عينة للبحث (120) تلميذا و ( 120 ) تلميذة، من تلاميذ الصف الثالث من المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة، وطبق عليها مقياس لتقدير الذات، ومقياس للسلوک التوکيدي. وقد أسفرت نتائج البحث، إلى وجد فروق في السلوک التوکيدي بين التلاميذ والتلميذات لصالح عند مستوي دلاله (0.05)،. کمتا تشير النتائج إلى وجد فروق في تقدير الذات بين التلاميذ والتلميذات لصالح الذکور عند مستوى دلالة(0.01)، کما تشير النتائج الى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تقدير الذات والسلوک التو کيدي عند مستوى الدلالة (0.01). وأوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها، إعداد البرامج الإرشادية لتنمية تقدير الذات وتحسين السلوک التوکيدي لدى التلاميذ في مراحل عمرية مختلفة وخاصة لدى الإناث، کما أوصى الباحثان بالاهتمام بالعوامل التي ترفع من تقدير الذات لدي الإناث، کما أوصى بتقديم الإرشادات للوالدين والمعلمين حول الاهتمام بالسلوک التو کيدي وتقدير الذات لدى الأبناء، وانتهت الدراسة باقتراح بعض الابحاث التي اثارتها الدراسة الحالية.
الکلمات المفتاحية: السلوک التوکيدي، تقدير الذات، المرحلة المتوسطة.