• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
فوده, فاتن عبد المجيد السعودى, أبو الخير, أمينه محمود ابراهيم. (2017). فاعلية موديول رقمى مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), 309-347. doi: 10.21608/sec.2017.103116
فاتن عبد المجيد السعودى فوده; أمينه محمود ابراهيم أبو الخير. "فاعلية موديول رقمى مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 96, 2017, 309-347. doi: 10.21608/sec.2017.103116
فوده, فاتن عبد المجيد السعودى, أبو الخير, أمينه محمود ابراهيم. (2017). 'فاعلية موديول رقمى مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(96), pp. 309-347. doi: 10.21608/sec.2017.103116
فوده, فاتن عبد المجيد السعودى, أبو الخير, أمينه محمود ابراهيم. فاعلية موديول رقمى مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(96): 309-347. doi: 10.21608/sec.2017.103116

فاعلية موديول رقمى مقترح في تنمية بعض المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفني التجاري

المقالة 6، المجلد 32، العدد 96 - الرقم المسلسل للعدد 1، يوليو 2017، الصفحة 309-347  XML PDF (834.78 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.103116
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
فاتن عبد المجيد السعودى فوده1؛ أمينه محمود ابراهيم أبو الخير2
1أ. د. فاتن عبد المجيد السعودى فوده أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية کلية التربية – جامعة طنطا
2أ. أمينه محمود ابراهيم أبو الخير مدربة تنمية بشرية أکاديمية بوابة المعرفة بطنطا
المستخلص
استهدف البحث الحالي تصميم موديول رقمى مقترح، وقياس فاعليته في تنمية  المهارات المصرفية لدى طلاب التعليم الفنى التجارى نظام الثلاث سنوات شعبة التسويق وسوق المال. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثتان مزيجاً من إجراءات المنهج البحث الوصفى، وشبه التجريبي. وقد تم تصميم الموديول وفق مراحل نموذج التصميم لـ إدى ADDIE، ولقياس فاعليته تم التوصل إلى قائمة بالمهارات المصرفية من خلال تحليل محتوى الوحدات الدراسية بمقرر الرياضة المالية، ومقرر المحاسبة، ومقرر الاقتصاد للصف الثانى الثانوى التجارى شعبة التسويق وسوق المال للعام الدراسي (2014م – 2015م) لاستخراج قائمة بالمعارف والمهارات المرتبطة بعمليات البنوک، والتى تعبر عن المعارف والمهارات المصرفية، والتى بلغت (4: مفاهيم رئيسة، و8: مفاهيم فرعية، 1: تعميماً) ، و(12) مهارة، وقد تم إضافة مهارتين رئيستين لهما علاقة بعمليات البنوک، ولازمة لطلاب المدارس الثانوية التجارية، وهما: مهارة التعامل مع الخدمات المصرفية للبنوک الإلکترونية، مهارة استخدام ماکينات الصراف الآلي استناداً لاتجاه الحکومة لميکنة رواتب الموظفين، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بشأن ضرورة التفعيل الحقيقي لمنظومة المدفوعات الإلکترونية خاصةً فيما يتعلق بصرف مستحقات العاملين بالدولة عبر ماکينات الصراف الآلي ، وتمثلت عينة البحث فى (66) طالبة، قسمت إلى (33) طالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى التجارى کمجموعة تجريبية، (33) طالبة کمجموعة ضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث الحالى فاعلية الموديول الرقمى فى تنمية المهارات المصرفية لدى طالبات المجموعة التجريبية، واستناداً إلى هذه النتيجة قدم البحث مجموعة من التوصيات التى تساعد فى تفعيل الاستفادة من الموديول المقترح  فى تطوير المقررات الدراسية وربط التکنولوجيا بتعلم مهارات المعاملات المالية والمصرفية، وتدعيم التدريس بالوسائط التکنولوجية.
الکلمات المفتاحية: الموديول الرقمى ، المهارات المصرفية ،  التعليم الفنى التجارى .
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الموديول الرقمى؛ المهارات المصرفية؛ التعليم الفنى التجارى
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 173
تنزیل PDF: 413
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.