آدم, محمد حبيب بابکر محمد, أبکر, صديق محمد أبکر, عثمان, إبراهيم عثمان حسن. (2017). دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), 333-378. doi: 10.21608/sec.2017.97676
محمد حبيب بابکر محمد آدم; صديق محمد أبکر أبکر; إبراهيم عثمان حسن عثمان. "دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 97, 2017, 333-378. doi: 10.21608/sec.2017.97676
آدم, محمد حبيب بابکر محمد, أبکر, صديق محمد أبکر, عثمان, إبراهيم عثمان حسن. (2017). 'دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), pp. 333-378. doi: 10.21608/sec.2017.97676
آدم, محمد حبيب بابکر محمد, أبکر, صديق محمد أبکر, عثمان, إبراهيم عثمان حسن. دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(97): 333-378. doi: 10.21608/sec.2017.97676
دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس والمعوقات التي تواجهه (محلية جبل أولياء نموذجاً)
1د. محمد حبيب بابکر محمد آدم أستاذ مشارک تخصص إدارة تربوية جامعة القضارف / کلية التربية
2د.صديق محمد أبکر أستاذ مشارک تخصص منا هج وطرائق التدريس جامعة البحر الأحمر / کلية التربية
3د. إبراهيم عثمان حسن عثمان أستاذ مشارک تخصص مناهج وطرائق التدريس جامعة الخرطوم / کلية التربية جامعة حائل / کلية التربية
المستخلص
هدفت الدراسة للتعرَف على دور مدير مدرسة تعليم الأساس في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين والمعوقات التي تواجهه ، فضلا عن التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية عند الدلالة (0.05) والتي تعزى لمتغيرات الدراسة الوظيفية والدمغرافية ، استخدام المنهج الوصفي والاستبانه کأداة لجمع المعلومات ، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (116) معلماً ومعلمة وللمعالجة الإحصائية تم استخدام برنامج SPSS)) ، توصلت الدراسة لعدد من النتائج منها ، يقوم مدير المدرسة بتحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة تعليم الأساس وفق محاورها المختلفة ، هنالک معوقات تعترض مديري المدارس في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي المرحلة لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند الدلالة (0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة الوظيفية والديمغرافية حسب محور ( طرائق التدريس ، النشاط المدرسي ، الإدارة الصفية ، العلاقات الانسانية)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند الدلالة (0.05) تعزى لمتغيرات الدراسة النوع في محور أهداف المنهج، و(النوع ، سنوات الخبرة )، وفق محور محتوى المنهج.