التميمي, خالد بن حسن, مرزوق, مغاوري بن عبدالحميد, العيدي, عبد السلام بن غميض. (2017). إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بصحتهم النفسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), 1-50. doi: 10.21608/sec.2017.97665
خالد بن حسن التميمي; مغاوري بن عبدالحميد مرزوق; عبد السلام بن غميض العيدي. "إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بصحتهم النفسية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 97, 2017, 1-50. doi: 10.21608/sec.2017.97665
التميمي, خالد بن حسن, مرزوق, مغاوري بن عبدالحميد, العيدي, عبد السلام بن غميض. (2017). 'إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بصحتهم النفسية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), pp. 1-50. doi: 10.21608/sec.2017.97665
التميمي, خالد بن حسن, مرزوق, مغاوري بن عبدالحميد, العيدي, عبد السلام بن غميض. إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بصحتهم النفسية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(97): 1-50. doi: 10.21608/sec.2017.97665
إدمان شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب جامعة الملک عبدالعزيز وعلاقته بصحتهم النفسية
1الباحث الرئيس : د/خالد بن حسن التميمي برنامج الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز
2باحث مشارک : د/ مغاوري بن عبدالحميد مرزوق برنامج الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز
3باحث مشارک : أ/عبد السلام بن غميض العيدي برنامج الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز
المستخلص
لا شکّ أنّ التقدم الهائل في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ساعد على اتساع نطاق استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، فهذه الشبکات يستخدمها الأطفال والراشدون والمتقدمون في السن، بالإضافة إلى کافة طبقات المجتمع . وعليه فقد أصبحت تغزو مجالات الحياة الاجتماعية کوسيلة للاتصال وتبادل الأفکار والمعلومات (العصيمي، 2012 م : 13).
والانخراط في أشکال مختلفة من شبکات التواصل الاجتماعي ، هو النشاط الروتيني للمراهقين الذي أظهرته الأبحاث , و أنه قد يستفيد الأطفال والمراهقين من خلال تعزيز الاتصالات مع غيرهم ، والاتصال الاجتماعي ، وحتى المهارات التقنية ، وفي المجتمع السعودي ذکر المقدادي (2013 م : 27 - 73) أن عدد مستخدمي الفيسبوک وصل (62%) من الرجال و (38%) من الإناث من عدد أفراد العينة , کما أکدت الدراسة إلى أن الکثير من عينة الدراسة قد أدمنوا على الفيسبوک ولا يستطيعون الاستغناء عنه إن أرادوا ذلک , وقد ذکر (56%) من أفراد العينة بأنهم يواجهون صعوبة في ترک الفيسبوک مقابل (44%) .