• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
العدد العدد 97
المجدل (32) العدد (97) الجزء الأول أکتوبر 2017
العدد العدد 96
المجلد (32) العدد (96) الجزء الاول یولیو 2017
العدد العدد 95
المجلد (32) العدد (95) ابریل الجزء الأول 2017
العدد العدد 94
المجلد (32) العدد (94) الجزء الأول ینایر 2017
المجلد المجلد 11 (1996)
النور, أحمد يعقوب. (2017). التمايز في مهارات التعلم الجامعي في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), 239-280. doi: 10.21608/sec.2017.97658
أحمد يعقوب النور. "التمايز في مهارات التعلم الجامعي في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 97, 2017, 239-280. doi: 10.21608/sec.2017.97658
النور, أحمد يعقوب. (2017). 'التمايز في مهارات التعلم الجامعي في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), pp. 239-280. doi: 10.21608/sec.2017.97658
النور, أحمد يعقوب. التمايز في مهارات التعلم الجامعي في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(97): 239-280. doi: 10.21608/sec.2017.97658

التمايز في مهارات التعلم الجامعي في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع

المقالة 6، المجلد 32، العدد 97 - الرقم المسلسل للعدد 1، أكتوبر 2017، الصفحة 239-280  XML PDF (382.97 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2017.97658
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد يعقوب النور*
د.أحمد يعقوب النور کلية التربية – جامعة جازان
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على التمايز في مهارات التعلم لدى طلبة الجامعة في ضوء الحاجة إلى المعرفة والکفاءة الذاتية والنوع، وتکونت عينة الدراسة من (198) طالباً وطالبةً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من کلية التربية, وکلية المختبرات الطبية بجامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا , وکلية العلوم بجامعة الخرطوم في الفصل الدراسي الأول للعام 2015/2016، وتم تطبيق قائمة مهارات التعلم, والکفاءة الذاتية (من إعداد الباحث)، ومقياس الحاجة إلى المعرفة(Cacioppo, et al,1996) الذي قننه في البيئة العربية جرادات والعلي(2010)، وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات التعلم الکلي وفي أبعاده عدا مهارة تدوين الملاحظات بين مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي الحاجة إلى المعرفة، لصالح فئة مرتفعي الحاجة إلى المعرفة ، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي ومنخفضي الحاجة إلى المعرفة في الأبعاد عدا مهارتي تدوين الملاحظات والتعلم الذاتي لصالح فئة متوسطي الحاجة إلى المعرفة , کما توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات التعلم الکلي وفي أبعاده  بين مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي الکفاءة الذاتية، لصالح الکفاءة الذاتية المرتفعة، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارتي التلخيص والتنظيم بين مرتفعي ومتوسطي الکفاءة الذاتية، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي ومنخفضي الکفاءة الذاتية في الأبعاد لصالح فئة الکفاءة الذاتية المتوسطة، عدا في مهارة تدوين الملاحظات، والتلخيص،والاستذکار، وکتابة البحث، کما أظهرت النتائج  وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث في مهارتي التنظيم والاستذکار،  لصالح الإناث.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية:مهارات التعلم؛ الحاجة إلى المعرفة؛ الکفاءة الذاتية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 213
تنزیل PDF: 485
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.