محمود, خالد محجوب عبد الله. (2017). فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة أثناء الخدمة (دراسة ميدانية بمحلية المناقل – ولاية الجزيرة – السودان). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), 201-237. doi: 10.21608/sec.2017.97657
خالد محجوب عبد الله محمود. "فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة أثناء الخدمة (دراسة ميدانية بمحلية المناقل – ولاية الجزيرة – السودان)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32, 97, 2017, 201-237. doi: 10.21608/sec.2017.97657
محمود, خالد محجوب عبد الله. (2017). 'فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة أثناء الخدمة (دراسة ميدانية بمحلية المناقل – ولاية الجزيرة – السودان)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 32(97), pp. 201-237. doi: 10.21608/sec.2017.97657
محمود, خالد محجوب عبد الله. فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة أثناء الخدمة (دراسة ميدانية بمحلية المناقل – ولاية الجزيرة – السودان). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2017; 32(97): 201-237. doi: 10.21608/sec.2017.97657
فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة أثناء الخدمة (دراسة ميدانية بمحلية المناقل – ولاية الجزيرة – السودان)
د.خالد محجوب عبد الله محمود أستاذ مساعد / قسم معلم الصفوف الأولية کلية التربية / جامعة حائل
المستخلص
هدف البحث إلي معرفة فاعلية برنامج تدريبي (مقترح) لتنمية الکفايات التعليمية الأدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة بولاية الجزيرة أثناء الخدمة ، ومعرفة العوامل المؤثرة في فاعليته . استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم علي مقارنة درجة امتلاک الکفايات التعليمية الأدائية قبل وبعد تطبيق البرنامج ، مستعيناً باستمارة الملاحظة التي تضمنت (50) کفاية تعليمية أدائية لمعلمات التعليم قبل المدرسة . تکونت عينة البحث من (45) معلمة رياض أطفال بمحلية المناقل بولاية الجزيرة حضرن الدورة التدريبية التي طبق فيها البرنامج . تم تحليل البيانات الاحصائية بواسطة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) . توصل البحث إلي النتائج التالية :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في درجة امتلاک الکفايات التعليمية الأدائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاک أفراد العينة للکفايات التعليمية الأدائية في الاختبار البعدي تعزى لمتغيرات : درجة المؤهل ، الخبرة ، التدريب .
قدم الباحث في خاتمة البحث عدداً من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية .