• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. (2018). ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
سمية أحمد علي الجمال; بسبوسة أحمد الغريب; هانم أحمد أحمد سالم. "ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. (2018). 'ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960

ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق

المقالة 12، المجلد 33، العدد 98 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2018، الصفحة 285-365  XML PDF (1.58 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.95960
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
سمية أحمد علي الجمال1؛ بسبوسة أحمد الغريب2؛ هانم أحمد أحمد سالم3
1د/ سمية أحمد علي الجمال أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
2د/ بسبوسة أحمد الغريب مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الزقازيق
3د/هانم أحمد أحمد سالم مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على ضبط الانتباه والاخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضى قلق الاختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق، وتکونت العينة من (541) طالباً وطالبة امتدت أعمارهم الزمنية من(18:22) عام وبمتوسط (20) عام وانحرف معيارى(1.67)،وتمتطبيق مقياس ضبط الانتباه لـDerryberry&Reed(2002) ومقياس الإخفاق المعرفي لـBroadbent et al(1982) ومقياس قلق الاختبار(إعداد الباحثات) وباستخدام النسب المئوية واختبار(ت) أسفر البحث عن مجموعة نتائج منها: يمثل ضبط الانتباه مستوى مرتفع لدى منخفضى قلق الاختبار ولکنه يوجد بدرجة منخفضة لدى مرتفعي قلق الاختبار. يوجد الإخفاق المعرفي بدرجة مرتفعة لدى مرتفعي قلق الاختبار ولکنه يوجد بدرجة منخفضة لدى منخفضي قلق الاختبار، کما أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلبة مرتفعي قلق الاختبار والطلبة منخفضى قلق الاختبار في ضبط الانتباه لصالح الطلبة منخفضى قلق الاختبار، بالإضافة إلى أنه توجد فروق دالة |إحصائيا بين متوسطى درجات الطلبة مرتفعي قلق الاختبار والطلبة منخفضى قلق الاختبار في الإخفاق المعرفي لصالح الطلبة مرتفعي قلق الاختبار. لا يوجد تأثير دال إحصائيا للنوع (ذکر/ أنثى) والفرقة الدراسية (الأولى/ الرابعة) والتخصص(علمى/أدبي) والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم على کل من درجات ضبط الانتباه والاخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضى قلق الاختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق.
الکلمات المفتاحية: ضبط الإنتباه- الإخفاق المعرفي- قلق الإختبار
Abstract:
The Research aimed to study and identify the level of research variables among researchsampleas well as the detection of the impact of some demographic variables such as gender (male/female), academic year (first/forth) and the department(science/ art), the sample consisted of (541) students of the faculty eduction in ZagazigUniversity. The researchers prepared the research instruments, and usedappropriate statistical methods. The resultsshow; the level of Attentional control was high among a group with low Test anxiety where as,it was low among a group with high Test anxiety .The results was also revealedthat: The level of Cognitive failure was high among a group with high Test anxiety where as, it was low among a group with low Test anxiety. There were statistically significant differance at the level of (0.01) between students with high or low Test anxiety in Attentional control in faver of students with low Test anxiety. There were statistically significant differance at the level of (0.01) between students with high or low Test Anxiety in Cognitive failure in faver of students with high Test anxiety. There were no statistically significant effect at the level of (0.01 or 0.05) of gender (male/female), academic year (first/forth), the department (science/ art), and interactions of them on both of Attentional control and Cognitive failure.
Keywords: Attentional control - Cognitive failure - Test anxiety
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: ضبط الإنتباه؛ الإخفاق المعرفي؛ قلق الإختبار
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 359
تنزیل PDF: 838
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.