الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. (2018). ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
سمية أحمد علي الجمال; بسبوسة أحمد الغريب; هانم أحمد أحمد سالم. "ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. (2018). 'ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
الجمال, سمية أحمد علي, الغريب, بسبوسة أحمد, سالم, هانم أحمد أحمد. ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 285-365. doi: 10.21608/sec.2018.95960
ضبط الإنتباه والإخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضي قلق الإختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق
1د/ سمية أحمد علي الجمال أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الزقازيق
2د/ بسبوسة أحمد الغريب مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الزقازيق
3د/هانم أحمد أحمد سالم مدرس علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
الملخص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على ضبط الانتباه والاخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضى قلق الاختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق، وتکونت العينة من (541) طالباً وطالبة امتدت أعمارهم الزمنية من(18:22) عام وبمتوسط (20) عام وانحرف معيارى(1.67)،وتمتطبيق مقياس ضبط الانتباه لـDerryberry&Reed(2002) ومقياس الإخفاق المعرفي لـBroadbent et al(1982) ومقياس قلق الاختبار(إعداد الباحثات) وباستخدام النسب المئوية واختبار(ت) أسفر البحث عن مجموعة نتائج منها: يمثل ضبط الانتباه مستوى مرتفع لدى منخفضى قلق الاختبار ولکنه يوجد بدرجة منخفضة لدى مرتفعي قلق الاختبار. يوجد الإخفاق المعرفي بدرجة مرتفعة لدى مرتفعي قلق الاختبار ولکنه يوجد بدرجة منخفضة لدى منخفضي قلق الاختبار، کما أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلبة مرتفعي قلق الاختبار والطلبة منخفضى قلق الاختبار في ضبط الانتباه لصالح الطلبة منخفضى قلق الاختبار، بالإضافة إلى أنه توجد فروق دالة |إحصائيا بين متوسطى درجات الطلبة مرتفعي قلق الاختبار والطلبة منخفضى قلق الاختبار في الإخفاق المعرفي لصالح الطلبة مرتفعي قلق الاختبار. لا يوجد تأثير دال إحصائيا للنوع (ذکر/ أنثى) والفرقة الدراسية (الأولى/ الرابعة) والتخصص(علمى/أدبي) والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينهم على کل من درجات ضبط الانتباه والاخفاق المعرفي لدى مرتفعي ومنخفضى قلق الاختبار من طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق.
الکلمات المفتاحية: ضبط الإنتباه- الإخفاق المعرفي- قلق الإختبار Abstract:
The Research aimed to study and identify the level of research variables among researchsampleas well as the detection of the impact of some demographic variables such as gender (male/female), academic year (first/forth) and the department(science/ art), the sample consisted of (541) students of the faculty eduction in ZagazigUniversity. The researchers prepared the research instruments, and usedappropriate statistical methods. The resultsshow; the level of Attentional control was high among a group with low Test anxiety where as,it was low among a group with high Test anxiety .The results was also revealedthat: The level of Cognitive failure was high among a group with high Test anxiety where as, it was low among a group with low Test anxiety. There were statistically significant differance at the level of (0.01) between students with high or low Test anxiety in Attentional control in faver of students with low Test anxiety. There were statistically significant differance at the level of (0.01) between students with high or low Test Anxiety in Cognitive failure in faver of students with high Test anxiety. There were no statistically significant effect at the level of (0.01 or 0.05) of gender (male/female), academic year (first/forth), the department (science/ art), and interactions of them on both of Attentional control and Cognitive failure. Keywords: Attentional control - Cognitive failure - Test anxiety