ناصف, محمد أحمد حسين. (2018). دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الإفادة في مصر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 127-283. doi: 10.21608/sec.2018.95952
محمد أحمد حسين ناصف. "دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الإفادة في مصر". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 127-283. doi: 10.21608/sec.2018.95952
ناصف, محمد أحمد حسين. (2018). 'دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الإفادة في مصر', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 127-283. doi: 10.21608/sec.2018.95952
ناصف, محمد أحمد حسين. دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الإفادة في مصر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 127-283. doi: 10.21608/sec.2018.95952
دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول إلى اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الإفادة في مصر
د. محمد أحمد حسين ناصف أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
الملخص
تضطلع المؤسسات التعليمية- بصفة عامة- والجامعة- بصفة خاصة- بدور رئيس في في دعم المجتمع في التحول إلى اقتصاد المعرفة، والترکيز على انتاج سلع کثيفة المعرفة ذات قيمة مضافة عالية، وتناولت الدراسة خبرة کل من کندا وسنغافورة في هذا المجال، وتناولت دور الجامعة في إعداد خريجين ذي مهارة عالية، ودور البحث العلمي في انتاج معرفة جديدة، ومن ثم أصبح هناک ترکيز شديد على مؤسسات البحث العلمي والابتکار عالميا، والدور الفاعل لعمال المعرفة في قيادة التحول نحو اقتصاد المعرفة، وکذلک ريادة الأعمال ودورها البارز في تحقيق نقلات نوعية سريعة في مجال اقتصاد المعرفة.
وبعد الدراسة التحليلية المقارنة، واستخلاص نتائج الدراسة، قدمت الدراسة رؤية مقترحة لدعم جهود الجامعات في مصر في القيام بدور فاعل في تحول مصر إلى اقتصاد المعرفة.
الکلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة، التعليم الجامعي، کندا، سنغافورة، مصر.
Abstract
Educational institutions in general and universities in particular play a decisive role in transforming any society towards knowledge economy, which in turn lead to producing more intensive products of more additional economic value. Current study considered the experience of both Canada and Singapore in this field. In this study there has been more consideration given to the university role in preparing graduates who are enjoying high quality skills, added to the role of scientific research in producing new knowledge. Accordinglye, there has been more consideration to the institutions of scientific research at the international level, added to the crucial role of knowledge workers in leading the process of transformation towards knowledge economy. Finally, entrepreneurship has been touched upon as a means that has a role to play in achieving gigantic steps in the field of knowledge economy. After the analytical comparative study and reaching at the results the researcher presented a suggested view to reinforce the efforts of the Egyptian universities relating to their roles in transformation of Egypt towards knowledge economy. Keywords: knowledge economy, university education, Canada, Singapore, and Egypt.