العيدان, عايدة عبد الکريم, الأحمد, عبد الرحمن أحمد. (2018). واقع استخدام الحاسوب في التدريس في مدارس التعليم العام بوزارة التربية من وجهة نظر طلبة التربية العملية بکليتي التربية بجامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 83-125. doi: 10.21608/sec.2018.95950
عايدة عبد الکريم العيدان; عبد الرحمن أحمد الأحمد. "واقع استخدام الحاسوب في التدريس في مدارس التعليم العام بوزارة التربية من وجهة نظر طلبة التربية العملية بکليتي التربية بجامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 83-125. doi: 10.21608/sec.2018.95950
العيدان, عايدة عبد الکريم, الأحمد, عبد الرحمن أحمد. (2018). 'واقع استخدام الحاسوب في التدريس في مدارس التعليم العام بوزارة التربية من وجهة نظر طلبة التربية العملية بکليتي التربية بجامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 83-125. doi: 10.21608/sec.2018.95950
العيدان, عايدة عبد الکريم, الأحمد, عبد الرحمن أحمد. واقع استخدام الحاسوب في التدريس في مدارس التعليم العام بوزارة التربية من وجهة نظر طلبة التربية العملية بکليتي التربية بجامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 83-125. doi: 10.21608/sec.2018.95950
واقع استخدام الحاسوب في التدريس في مدارس التعليم العام بوزارة التربية من وجهة نظر طلبة التربية العملية بکليتي التربية بجامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
1قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
2أ. د. عبد الرحمن أحمد الأحمد قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الکويت
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلبة التربية العملية بکليتي التربية جامعة الکويت والتربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للحاسوب وتطبيقاته في التدريس في مدارس التعليم العام التابعة لوزارة التربية في دولة الکويت، والوقوف على أهم الصعوبات التي تحد من استخدامه، والمقترحات التي تزيد من فعالية الاستخدام. ولأجل ذلک صممت أداة للدراسة عبارة عن استبانة؛ تکونت من (43) بندا وزعت على ثلاث محاور، وقد طبقت على عينة عشوائيا عددها (490) طالبة من طلبة التربية العملية اللاتي يقمن بالتربية العملية في مدارس التعليم العام للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في دولة الکويت، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/2017.
وکشفت النتائج أنه يتم استخدام الحاسوب في التدريس بدرجة متوسطة تعادل وزن نسبي مئوي (72.3%). وأن هناک مجموعة من الصعوبات التي تواجه ذلک؛ أشار (81.3%) من العينة أنها بدرجة کبيرة. وقد وافق (90.7%) من أفراد العينة على أن المقترحات المقدمة لتفعيل استخدام الحاسوب في العملية التدريسية، مهمة بدرجة کبيرة. وقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فيما يتعلق بآراء العينة حول وجود الصعوبات التي تحد من استخدام الحاسوب التعليمي تبعا لمتغير التخصص الأکاديمي لصالح طلبة التخصصات الأدبية، وتبعا لمتغير المرحلة الدراسية لصالح المرحلة الابتدائية. کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بالصعوبات التي تحد من استخدام الحاسوب التعليمي وفي المقترحات التي تفعل من استخدام الحاسوب في مجال التدريس تبعا لمتغير الکلية؛ لصالح طالبات کلية التربية الأساسية. کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات العينة في جميع المحاور تبعا لمتغير المنطقة التعليمية.
الکلمات المفتاحية: استخدام الحاسوب التعليمي، التدريس، طلبة التربية العملية. Abstract
The study aimed to identify the reality of the use of practical education students in the two faculties of education, Kuwait University and basic education in the General Authority for Applied Education and Computer Training and its applications in teaching in the general education schools affiliated to the Ministry of Education in Kuwait and to find out the main difficulties that limit its use and suggestions that increase the effectiveness the use. For this purpose, the study tool was designed as a questionnaire. It consisted of (43) items distributed on three axes. It was applied to a random sample of (490) students from practical education who practice practical education in general and intermediate schools in Kuwait. The second semester of the academic year 2016/2017.
The results revealed that the computer is used in teaching at a medium level equal to the percentage of relative weight (72.3%). And that there are a number of difficulties facing this; 81.3% of the sample indicated that they are very large. 90.7% of the respondents agreed that the proposals made to activate the use of computers in the teaching process are very important. There were statistically significant differences at (0.05) with regard to the opinions of the sample on the existence of difficulties that limit the use of the educational computer according to the variable of academic specialization for the benefit of students of literary disciplines, and according to the variable of the school stage in favor of the primary stage. There are also statistically significant differences with regard to the difficulties that limit the use of the educational computer and in the proposals that are used by teaching students in practical education. Depending on the college variable, in favor of students of the Faculty of Basic Education. There were also no statistically significant differences between the sample averages in all axes according to the variable of the educational area. Keywords: computer use, teaching, practical education students.