• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
عبد الرحمن, محمد السيد, مراد, محمد محمود, أحمد, أسماء محمد محمد. (2018). أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 57-81. doi: 10.21608/sec.2018.95947
محمد السيد عبد الرحمن; محمد محمود مراد; أسماء محمد محمد أحمد. "أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 57-81. doi: 10.21608/sec.2018.95947
عبد الرحمن, محمد السيد, مراد, محمد محمود, أحمد, أسماء محمد محمد. (2018). 'أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 57-81. doi: 10.21608/sec.2018.95947
عبد الرحمن, محمد السيد, مراد, محمد محمود, أحمد, أسماء محمد محمد. أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 57-81. doi: 10.21608/sec.2018.95947

أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المقالة 9، المجلد 33، العدد 98 - الرقم المسلسل للعدد 1، يناير 2018، الصفحة 57-81  XML PDF (537.37 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.95947
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
محمد السيد عبد الرحمن1؛ محمد محمود مراد2؛ أسماء محمد محمد أحمد* 3
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق
3باحثة دکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق
المستخلص
 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الأخلاقى بأبعاده السبعة والتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،  ودراسة الفروق بين التلاميذ ( مرتفعى – منخفضى) الذکاء الأخلاقى فى التنمر، والتعرف على أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، على عينة شملت (116) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم ما بين (12-15) عامًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة أبوحماد الإعدادية الجديدة، ومدرسة السادات الإعدادية بنين للعام الدراسى 2016/2017م ، واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس الذکاء الأخلاقي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية (إعداد: الباحثة)،مقياس التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية  (إعداد: الباحثة). وتم استخدام  المنهج الوصفى، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الذکاء الأخلاقي والتنمر، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى الذکاء الأخلاقى، ومنخفضي الذکاء الأخلاقي فى التنمر لصالح منخفضى الذکاء الأخلاقى، تنبأ بعض أبعاد الذکاء الأخلاقى دون غيرها بالتنمر.
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى– التنمر -  تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى؛ التنمر - تلاميذ المرحلة الإعدادية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 153
تنزیل PDF: 662
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.