أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق

2 مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق

3 باحثة دکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الأخلاقى بأبعاده السبعة والتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية،  ودراسة الفروق بين التلاميذ ( مرتفعى – منخفضى) الذکاء الأخلاقى فى التنمر، والتعرف على أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، على عينة شملت (116) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم ما بين (12-15) عامًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة أبوحماد الإعدادية الجديدة، ومدرسة السادات الإعدادية بنين للعام الدراسى 2016/2017م ، واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس الذکاء الأخلاقي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية (إعداد: الباحثة)،مقياس التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية  (إعداد: الباحثة). وتم استخدام  المنهج الوصفى، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الذکاء الأخلاقي والتنمر، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى الذکاء الأخلاقى، ومنخفضي الذکاء الأخلاقي فى التنمر لصالح منخفضى الذکاء الأخلاقى، تنبأ بعض أبعاد الذکاء الأخلاقى دون غيرها بالتنمر.
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى– التنمر -  تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية