أثر استراتيجية طرح الأسئلة في تنمية إتجاهات الطلبة نحو مقرر مهارات التعلم الذاتي بالجامعة العربية المفتوحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

د/ هشام أحمد يوسف العشيري أستاذ مساعد – قسم الدراسات العامة الجامعة العربية المفتوحة – مملکة البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام استراتيجية طرح الاسئلة في تنمية إتجاهاتالطلبة نحو مقرر مهارات التعلم الذاتي نحو المقرر ونحو استخدام هذه الإستراتيجية في التدريس ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة استعان الباحث بالمنهج الشبه تجريبي القائم على تصميم المجموعتين الأولى تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبة هذا المنهج لطبيعة الدراسة وعينتها ؛ وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها وجود تأثير ايجابي لإستخدام استراتيجية طرح الأسئلة في زيادة دافعية الطلبة واتجاهاتهم نحو کل من مقرر مهارات التعلم الذاتي ، ونحو استخدام استراتيجية طرح الأسئلة في التدريس.
الکلمات المفتاحية: التعليم العالي ، الجامعة العربية المفتوحة ، الإتجاه ، استراتيجية طرح الأسئلة ، الدافعية.