الأخرس, رانيا عبدالرحمن دسوقى. (2018). متطلبات تحقيق جودةالمعلوماتية والاتصالية بمدارس التعليم الأساسى لتحقيق الإدارة الذاتية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), 63-126. doi: 10.21608/sec.2018.95930
رانيا عبدالرحمن دسوقى الأخرس. "متطلبات تحقيق جودةالمعلوماتية والاتصالية بمدارس التعليم الأساسى لتحقيق الإدارة الذاتية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 98, 2018, 63-126. doi: 10.21608/sec.2018.95930
الأخرس, رانيا عبدالرحمن دسوقى. (2018). 'متطلبات تحقيق جودةالمعلوماتية والاتصالية بمدارس التعليم الأساسى لتحقيق الإدارة الذاتية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(98), pp. 63-126. doi: 10.21608/sec.2018.95930
الأخرس, رانيا عبدالرحمن دسوقى. متطلبات تحقيق جودةالمعلوماتية والاتصالية بمدارس التعليم الأساسى لتحقيق الإدارة الذاتية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(98): 63-126. doi: 10.21608/sec.2018.95930
متطلبات تحقيق جودةالمعلوماتية والاتصالية بمدارس التعليم الأساسى لتحقيق الإدارة الذاتية
د. رانيا عبدالرحمن دسوقى الأخرس مدرس أصول التربية بالمرکز القومى للبحوث التربوية و التنمية شعبة بحوث السياسات التربوية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحديد متطلبات جودة المعلومات والاتصال التي يمکنها تحقيق الإدارة الذاتية في مدارس التعليم الابتدائى، کما هدفت إلى تحديد دور المعلوماتية و الاتصالية فى تطبيق الإدارة الذاتية فى مدارس التعليم الابتدائى. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى، و استخدمت استبانة استطلاع آراء خبراء التربية حول المعلوماتية والاتصالية ،و تکونت عينة الدراسة من (60) خبيراً تربوياً من المراکز البحثية التربوية المتنوعة، حيث اشتملت علي (40) خبيراً من المرکز القومى للبحوث التربوية و التنمية، و (10) خبراء من المرکز القومي للامتحانات و التقويم التربوي و (10) خبراء من مرکز تطوير المناهج.
و من أهم نتائج الدراسة: وضع خطط تدريب وتوعية شاملة للهيئة الإدارية والتعليمية بالمدارس لنشر الثقافة المعلوماتية فى مرتبة متقدمة جداً، و التخطيط الجيد لإعداد العاملين وتهيئتهم نحو التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلکترونية فى مرتبة متقدمة جداً.
الکلمات المفتاحية: جودةالمعلوماتية- جودةالاتصالية- الإدارة الذاتية