الصلابة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمات المرحلة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أ.د/فوقية حسن عبد الحميد رضوان کلية التربية ــ جامعة الزقازيق أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسيةالأسبق

2 د./ محمد عبد المؤمن حسين أستاذالصحة النفسية (المتفرغ) کلية التربية ــ جامعة الزقازيق

3 الطالبة / حنان السيد إبراهيم باحثة دکتوراة - قسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية ، و الضغوط المهنية ، و دراسة  الفروق بين الأعلى والأقل خبرة فى  الصلابة النفسية ، والضغوط المهنية ، ولتحقيق هذه الأهداف ُأجري البحث على عينة قوامها(280) معلمةً من المدارس الفنية الصناعية التابعة لإدارات غرب، وشرق الزقازيق، و ديرب نجم التعليمية تراوحت أعمارهن بين(30-59) عامًا،ومتوسط مقداره (48.57)،وانحراف معيارى(6.45 )،ومدة خبراتهن بين(9-36 ) عامًا ،ومتوسط قدره (25.6  )،وانحراف معيارى(6.43) ُطُبق المنهج الوصفى ،کما طُبق عليهن مقياس الضغوط المهنية إعداد/الباحثة، ومقياس الصلابة النفسية إعداد/فوقية حسن رضوان(2015 )، وأسفرت النتائج  عما يلى :1-توجد علاقة  ارتباطية سالبة  دالة إحصائيًا بين الصلابة النفسية ، والضغوط المهنية2- توجد  فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطى  درجات مرتفعى و منخفضى الخبرة فى بعض أبعاد الضغوط المهنية  بنسبة (0.05) فى الدرجة الکلية لصالح مرتفعى الخبرة 3- توجد  فروق ذات دلالة إحصائية  بين متوسطى  درجات مرتفعى و منخفضى الخبرة فى بعض أبعاد الصلابة النفسية والدرجة الکلية لصالح مرتفعى الخبرة، فکانت دالة عند)05 ,0 ) فى بعد الواجب على النفس ،ولم تکن دالة فى بعد التحکم فى النفس، وبعد الفاعلية الذاتية المرتفعة، و الدرجة الکلية.
 

الكلمات الرئيسية