إسحـاق, حسن بن عبد الله. (2018). فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
حسن بن عبد الله إسحـاق. "فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
إسحـاق, حسن بن عبد الله. (2018). 'فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
إسحـاق, حسن بن عبد الله. فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)
د. حسن بن عبد الله إسحـاق، أستاذ تعليم الرياضيات المشارک، کلية التربية -جامعة جــازان، المملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصرى والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط، بإدارة التعليم في محافظة صبيا بالمملکة العربية السعودية. تکونت عينة الدراسة من (99) طالبا، اختير أفرادها بطريقة قصدية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير اختبارين؛ أحدهما تحصيلي في الرياضيات، تکون من (15) فقرة، والآخر اختبار التفکير البصري في الرياضيات، وتکون من (10) فقرات، وتم التأکد من صدقها وثباتها.وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- إن برنامج الجيوجبرا له تأثير کبير رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية.
- إن برنامج الجيوجبرا له تأثير کبير في تنمية مهارات التفکير البصري في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط مقارنة بالطريقة التقليدية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في کافة مجالات الأداة إجمالا، فالکفايات التربوية لمعلمي الرياضيات تُعزى عادةً لأثر المرحلة التعليمية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات کان من أهمها:
- استخدام برنامج الجيوجبرا في تدريس مادة الرياضيات.
- تدريب معلمي الرياضيات على استخدام برنامج الجيوجبرا في التدريس.
- تضمين مقررات طرق تدريس الرياضيات في برامج إعداد المعلمين موضوعات تتناول استخدام برنامج الجيوجبرا والبرمجيات الحديثة في تدريس الرياضيات.