• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
إسحـاق, حسن بن عبد الله. (2018). فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
حسن بن عبد الله إسحـاق. "فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
إسحـاق, حسن بن عبد الله. (2018). 'فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146
إسحـاق, حسن بن عبد الله. فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 267-315. doi: 10.21608/sec.2018.90146

فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط)

المقالة 9، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 267-315  XML PDF (536.48 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90146
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حسن بن عبد الله إسحـاق*
د. حسن بن عبد الله إسحـاق، أستاذ تعليم الرياضيات المشارک، کلية التربية -جامعة جــازان، المملکة العربية السعودية
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى فاعلية استخدام برنامج الجيوجبرا (GeoGebra) في تنمية مهارات التفکير البصرى والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط، بإدارة التعليم في محافظة صبيا بالمملکة العربية السعودية. تکونت عينة الدراسة من (99) طالبا، اختير أفرادها بطريقة قصدية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير اختبارين؛ أحدهما تحصيلي في الرياضيات، تکون من (15) فقرة، والآخر اختبار التفکير البصري في الرياضيات، وتکون من (10) فقرات، وتم التأکد من صدقها وثباتها.وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
-   إن برنامج الجيوجبرا له تأثير کبير رفع مستوى تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في الرياضيات مقارنة بالطريقة التقليدية.
-   إن برنامج الجيوجبرا له تأثير کبير في تنمية مهارات التفکير البصري في الرياضيات   لدى طلاب الصف الأول المتوسط مقارنة بالطريقة التقليدية.
-    عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في کافة مجالات الأداة إجمالا، فالکفايات التربوية لمعلمي الرياضيات تُعزى عادةً لأثر المرحلة التعليمية والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات کان من أهمها:
-   استخدام برنامج الجيوجبرا في تدريس مادة الرياضيات.
-   تدريب معلمي الرياضيات على استخدام برنامج الجيوجبرا في التدريس.
-   تضمين مقررات طرق تدريس الرياضيات في برامج إعداد المعلمين موضوعات تتناول استخدام برنامج الجيوجبرا والبرمجيات الحديثة في تدريس الرياضيات.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: برنامج الجيوجبرا (GeoGebra)؛ التفکير البصري في الرياضيات؛ التحصيل في الرياضيات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 891
تنزیل PDF: 806
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.