• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. (2018). تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
هانم أحمد أحمد سالم; إحسان شکرى عطية حجازى. "تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. (2018). 'تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144

تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى

المقالة 8، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 163-266  XML PDF (903.86 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90144
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
هانم أحمد أحمد سالم1؛ إحسان شکرى عطية حجازى2
1د. هانم أحمد أحمد سالم مدرس علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الزقازيق
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الزقازيق
المستخلص
يهدف البحث الى التعرف على تحديد الذات  ووجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لطلبة التعليم الثانوى العام والفنى، والفروق بين الذکور والاناث وبين طلبة التعليم الثانوى بنوعيه (العام والفنى) فى تلک المتغيرات، وعلاقة تحديد الذات بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط، وتکونت العينة النهائية من (370) طالبًا وطالبة بالصف الثانى الثانوى العام والفنى، طُبق عليهم مقياس تحديد الذات ومقياس وجهة الضبط ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (إعداد الباحثتين)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة عن طريق برنامج (Spss22)، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن مستوى تحديد الذات لدى أفراد العينة کان متوسط، کما تميز غالبية الطلبة بوجهة ضبط داخلية، کما کان مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط ما بين مرتفع ومتوسط، کذلک توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والاناث فى تحديد الذات فيما عدا بعد تنظيم الذات، فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلبة التعليم الثانوى العام وطلبة التعليم الثانوى الفنى فى تحديد الذات لصالح طلبة الثانوى الفنى، کما لا توجد فروق فى وجهة الضبط ترجع لمتغير النوع أو نوع التعليم، فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث وبين طلبة التعليم الثانوى العام والفنى فى بعض استرتيجيات مواجهة الضغوط، کما توصل البحث إلى وجود علاقة موجبة بين تحديد الذات وکل من وجهة الضبط الداخلية، واستراتيجيات مواجهة الضغوط الإيجابية.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية : تحديد الذات؛ وجهة الضبط؛ استراتيجيات مواجهة الضغوط
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 363
تنزیل PDF: 705
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.