سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. (2018). تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
هانم أحمد أحمد سالم; إحسان شکرى عطية حجازى. "تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. (2018). 'تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
سالم, هانم أحمد أحمد, حجازى, إحسان شکرى عطية. تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 163-266. doi: 10.21608/sec.2018.90144
تحديد الذات وعلاقته بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلبة الصف الثانى الثانوى العام والفنى
1د. هانم أحمد أحمد سالم مدرس علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الزقازيق
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية-جامعة الزقازيق
المستخلص
يهدف البحث الى التعرف على تحديد الذات ووجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط لطلبة التعليم الثانوى العام والفنى، والفروق بين الذکور والاناث وبين طلبة التعليم الثانوى بنوعيه (العام والفنى) فى تلک المتغيرات، وعلاقة تحديد الذات بکل من وجهة الضبط واستراتيجيات مواجهة الضغوط، وتکونت العينة النهائية من (370) طالبًا وطالبة بالصف الثانى الثانوى العام والفنى، طُبق عليهم مقياس تحديد الذات ومقياس وجهة الضبط ومقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (إعداد الباحثتين)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة عن طريق برنامج (Spss22)، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها أن مستوى تحديد الذات لدى أفراد العينة کان متوسط، کما تميز غالبية الطلبة بوجهة ضبط داخلية، کما کان مستوى استراتيجيات مواجهة الضغوط ما بين مرتفع ومتوسط، کذلک توصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والاناث فى تحديد الذات فيما عدا بعد تنظيم الذات، فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طلبة التعليم الثانوى العام وطلبة التعليم الثانوى الفنى فى تحديد الذات لصالح طلبة الثانوى الفنى، کما لا توجد فروق فى وجهة الضبط ترجع لمتغير النوع أو نوع التعليم، فى حين وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذکور والإناث وبين طلبة التعليم الثانوى العام والفنى فى بعض استرتيجيات مواجهة الضغوط، کما توصل البحث إلى وجود علاقة موجبة بين تحديد الذات وکل من وجهة الضبط الداخلية، واستراتيجيات مواجهة الضغوط الإيجابية.