کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. (2018). الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
سهام بنت محمد صـالــح کعکي. "الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. (2018). 'الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً
أ.د/ سهام بنت محمد صـالــح کعکي کلية التربية/ قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع القيادة بمؤسسات التعليم العالي ، والتعرف على التحديات التي تواجهها. ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کسبيل لتفسير جميع المعلومات اللازمة لذلک للاستفادة منها في اقتراح آليات للارتقاء بفاعلية أداء القيادة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؟ وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها: واقع أداء القيادة الجامعية بمؤسسات التعليم العالي يعاني من أوجه قصور يمکن تلخيصها في الآتي: المرکزية في اتخاذ القرارات ،و ضعف المشارکة ، وشکلية تفعيل التقينات ، وقصور في الرؤية والاستراتيجية ، وتدخل المحسوبيات، وتغلب النمط السلطوي في الممارسات، وغياب المرونة ، وتتسم العلاقات بالهرمية البيروقراطية ، وتغيب المساءلة والمحاسبة ، وجمود الهياکل التنظيمية ، وغياب التفاعل بين المستويات الإدارية المختلفة، وضعف في سياسات وآليات إختيار القيادة الجامعية .ومن التحديات التي تواجه القيادة الجامعية الآتي: قصور في استراتيجية العمل، وغياب الاعداد المهني في مهارات القيادة لمن يتولى المنصب، وتعدد الجهات الرقابية، والصراع على المناصب القيادية ، ارتباط الخطط والاستراتيجيات بشخص المسؤول (القائد) ، وقصور في العلاقات الوظيفية وتوترها. وفي ضوء ما سبق توصلت الدراسة الى وضع بعض الآليات التي تمکن من الارتقاء بفاعلية أداء القيادة الجامعية ومنها مايلي: تحديد المهارات الأساسية التي تحتاجها القيادة الجامعية ، وتصميم البرامج المهنية التي تعد القيادات الجامعية ، والجمع بين المهارات الفنية والإدارية ، التحول الى القيادة التفاعلية ، وتصميم معايير موضوعية لاختيار القيادات الجامعية ، وإعادة هيکلة النظم الجامعية ، ودعم عملية المشارکة بتوفير القيادة الديمقراطية ، واستخدام الأساليب الإدارية الحديثة....