• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. (2018). الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
سهام بنت محمد صـالــح کعکي. "الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. (2018). 'الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136
کعکي, سهام بنت محمد صـالــح. الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 331-377. doi: 10.21608/sec.2018.90136

الارتقاء بفاعلية أداء القيادة بمؤسسات التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية –جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن نموذجاً

المقالة 6، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 331-377  XML PDF (458.03 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90136
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سهام بنت محمد صـالــح کعکي*
أ.د/ سهام بنت محمد صـالــح کعکي کلية التربية/ قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المستخلص
 هدفت الدراسة إلى تشخيص واقع القيادة بمؤسسات التعليم العالي ، والتعرف على التحديات التي تواجهها. ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کسبيل لتفسير جميع المعلومات اللازمة لذلک للاستفادة منها في اقتراح آليات للارتقاء بفاعلية أداء القيادة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؟  وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج من أهمها: واقع أداء القيادة الجامعية بمؤسسات التعليم العالي يعاني من أوجه قصور يمکن تلخيصها في الآتي: المرکزية في اتخاذ القرارات ،و ضعف المشارکة ، وشکلية تفعيل التقينات ، وقصور في الرؤية والاستراتيجية ، وتدخل المحسوبيات، وتغلب النمط السلطوي في الممارسات، وغياب المرونة ، وتتسم العلاقات بالهرمية البيروقراطية ، وتغيب المساءلة والمحاسبة ، وجمود الهياکل التنظيمية ، وغياب التفاعل بين المستويات الإدارية المختلفة، وضعف في سياسات وآليات إختيار القيادة الجامعية .ومن التحديات التي تواجه القيادة الجامعية الآتي: قصور في استراتيجية العمل، وغياب الاعداد المهني في مهارات القيادة لمن يتولى المنصب، وتعدد الجهات الرقابية، والصراع على المناصب القيادية ، ارتباط الخطط والاستراتيجيات بشخص المسؤول (القائد) ، وقصور في العلاقات الوظيفية وتوترها.  وفي ضوء ما سبق توصلت الدراسة الى وضع بعض الآليات التي تمکن من الارتقاء بفاعلية أداء القيادة الجامعية ومنها مايلي: تحديد المهارات الأساسية التي تحتاجها القيادة الجامعية ، وتصميم البرامج المهنية التي تعد القيادات الجامعية ، والجمع بين المهارات الفنية والإدارية ، التحول الى القيادة التفاعلية ، وتصميم معايير موضوعية لاختيار القيادات الجامعية ، وإعادة هيکلة النظم الجامعية ، ودعم عملية المشارکة بتوفير القيادة الديمقراطية ، واستخدام الأساليب الإدارية الحديثة....
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: القيادة؛ مؤسسات التعليم العالي؛ الجامعات؛ الإدارة؛ الأداء؛ جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 552
تنزیل PDF: 700
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.