• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
يونس, ياسمينا محمد محمد. (2018). قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 183-262. doi: 10.21608/sec.2018.90131
ياسمينا محمد محمد يونس. "قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 183-262. doi: 10.21608/sec.2018.90131
يونس, ياسمينا محمد محمد. (2018). 'قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 183-262. doi: 10.21608/sec.2018.90131
يونس, ياسمينا محمد محمد. قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 183-262. doi: 10.21608/sec.2018.90131

قلق المستقبل المهنى وعلاقته بوجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال

المقالة 4، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 183-262  XML PDF (673.13 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90131
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
ياسمينا محمد محمد يونس*
د/ ياسمينا محمد محمد يونس المدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية - جامعة المنوفية
المستخلص
 هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين قلق المستقبل المهنى ووجهة الضبط (الداخلى - الخارجي) وبعض المتغيرات الأخرى لدى عينة من طالبات معلمات رياض الأطفال – کلية التربية – جامعة المنوفية ، والتعرف على الفروق بين المتوسطات في درجات الطالبات أفراد العينة على کل من مقياس قلق المستقبل المهنى اعداد/ هشام مخيمر(2013) تبعا لکل من متغير(المنشأ – الحالة الاجتماعية – مستوى تعليم الوالدين – المستوى الاقتصادى للأسرة) ، ومقياس وجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) اعداد/ علاء الدين کفافى (1982) ، وتکونت عينة البحث من (90) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة رياض الأطفال ، وقامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفى التحليلى واستخدام الأساليب الإحصائية باستخدام برنامج Spss : المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية ، وألفاکرونباخ ، واختبارT.test ، ومعامل ارتباط بيرسون. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى قلق المستقبل المهنى لدى أفراد العينة کان مرتفعا ،  کما کشفت النتائج عن أن عينة الدراسة لديهن توجه نحو الضبط الخارجي ، ووجود علاقة ارتباطية (دالة موجبة) بين مستوى قلق المستقبل المهنى ووجهة الضبط (الداخلى – الخارجي) ، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء عينة البحث على مقياس قلق المستقبل المهنى تبعا لکل من: متغير الحالة الاجتماعية لصالح غير المتزوجات ، ومتغير مستوى تعليم الوالدين لصالح المستوى التعليمى المنخفض ، ومتغير المستوى الاقتصادى للأسرة لصالح المستوى الاقتصادى المنخفض ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطالبات على مقياس قلق المستقبل المهنى تعزى لمتغير المنشأ ، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الطالبات بأن مسؤولية النجاح والاخفاق ترجع في جزء کبير منها الى أنفسهم وليس الى عوامل أخرى ، وأيضا ضرورة إعداد برامج خاصة في الجامعات لتدريب الطالبات على تحمل نتائج أعمالهم واتخاذ القرارات بناء على قدراتهم وقناعاتهم الذاتية.(الکلمات المفتاحية : قلق المستقبل المهنى ، وجهة الضبط الداخلى – الخارجي).
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 474
تنزیل PDF: 701
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.