• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. (2018). سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أحمد سمير مجاهد أبوالحسن. "سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. (2018). 'سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129

سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية

المقالة 3، المجلد 33، العدد 99 - الرقم المسلسل للعدد 1، إبريل 2018، الصفحة 127-182  XML PDF (506.02 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.90129
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أحمد سمير مجاهد أبوالحسن*
د. أحمد سمير مجاهد أبوالحسن مدرس علم النفس التربوي – قسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) والبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية، کما هدف إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) من البيئة الأسرية بأبعادها المختلفة، وتکونت العينة من (275) تلميذاً وتلميذة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية من محافظة الشرقية، وطبق عليهم مقياس سلوک رفض المدرسة ومقياس البيئة الأسرية، وذلک بعد أن تم حساب ثبات وصدق تلک المقاييس، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي معامل الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، وکانت أهم النتائج تشير إلى وجود علاقة بين سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) وبين بعض أبعاد البيئة الأسرية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية في کل من سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) وکذلک البيئة الأسرية بأبعادها المختلفة، کما توصل البحث إلى إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة المعزز إيجابياً من (التوجه الثقافي الفکري والتوجه الترفيهي النشط) کبعدين من أبعاد البيئة الأسرية، کذلک إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة المعزز سلبياً من (الصراع والتوجه الديني الأخلاقي) کبعدين من أبعاد البيئة الأسرية، وتم صياغة معادلتي الانحدار.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: سلوک رفض المدرسة المعزز إيجابياً - سلوک رفض المدرسة المعزز سلبياً؛ البيئة الأسرية - التوجه الثقافي الفکري - التوجه الترفيهي النشط - الصراع - التوجه الديني الأخلاقي
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 303
تنزیل PDF: 509
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.