أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. (2018). سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أحمد سمير مجاهد أبوالحسن. "سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 99, 2018, 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. (2018). 'سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(99), pp. 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
أبوالحسن, أحمد سمير مجاهد. سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(99): 127-182. doi: 10.21608/sec.2018.90129
سلوک رفض المدرسة وعلاقته بالبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية
د. أحمد سمير مجاهد أبوالحسن مدرس علم النفس التربوي – قسم علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) والبيئة الأسرية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية، کما هدف إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) من البيئة الأسرية بأبعادها المختلفة، وتکونت العينة من (275) تلميذاً وتلميذة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية من محافظة الشرقية، وطبق عليهم مقياس سلوک رفض المدرسة ومقياس البيئة الأسرية، وذلک بعد أن تم حساب ثبات وصدق تلک المقاييس، وکانت الأساليب الإحصائية المستخدمة هي معامل الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل الانحدار المتعدد، وکانت أهم النتائج تشير إلى وجود علاقة بين سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) وبين بعض أبعاد البيئة الأسرية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية في کل من سلوک رفض المدرسة بنوعيه (المعزز إيجابياً – المعزز سلبياً) وکذلک البيئة الأسرية بأبعادها المختلفة، کما توصل البحث إلى إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة المعزز إيجابياً من (التوجه الثقافي الفکري والتوجه الترفيهي النشط) کبعدين من أبعاد البيئة الأسرية، کذلک إمکانية التنبؤ بسلوک رفض المدرسة المعزز سلبياً من (الصراع والتوجه الديني الأخلاقي) کبعدين من أبعاد البيئة الأسرية، وتم صياغة معادلتي الانحدار.