المسئولية الأخلاقية فى التربية الإسلامية ودور المدرسة فى تنميتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أ.د / نجم الدين نصر أحمد نصر أستاذ أصول التربية کلية التربية ـ جامعة الزقازيق

2 أ.د/ عبدالرحيم الرفاعى بکرة أستاذ أصول التربية کلية التربية ـ جامعة الزقازيق

3 أ /عبدالعال محمد السيد مصطفى باحث دکتوراه بقسم أصول التربية کلية التربية ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على المسئولية الأخلاقية فى الإسلام وذلک من خلال بيان مفهومها وشروطها وأسسها التى تقوم عليها ، وبيان أهميتها بالنسبة للفرد والمجتمع ، وبيان الدور الذى تقوم به المدرسة لتنمية المسئولية الأخلاقية لدى طلابها . واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : أن المدرسة يمکن أن تقوم بدور هام فى تعويد الطلاب على تحمل المسئولية الأخلاقية ، وذلک عن طريق مجموعة من الخطوات منها : تکوين صور متکاملة عن الأخلاق فى ذهن التلاميذ ، وتدريب الطلبة على ممارسة المسئولية فى المناشط المختلفة ، وإبراز القدوة الصالحة حتى يقتدى بها الطلاب فى مناحى حياتهم المختلفة ، وخلق ظروف ومواقف تشجع على التطبيق العملى للمبادئ الأخلاقية .

الكلمات الرئيسية