حلمي, جمعه فاروق. (2018). فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
جمعه فاروق حلمي. "فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
حلمي, جمعه فاروق. (2018). 'فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
حلمي, جمعه فاروق. فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية
أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية جامعة نجران
المستخلص
هدفت الدراسة إلي معرفة أثر برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث تکونت عينة الدراسة (20) طفلاً ، قسمت إلي (10) أطفال للمجموعة التجريبية ، و (10) أطفال للمجموعة الضابطة، في المستوي الثاني برياض الأطفال قاطني العشوائيات في محافظة بورسعيد، طبقت عليهم أداة الدراسة المتمثلة في: مقياس المهارات الاجتماعية ، کما تم إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية تم التدريس به للمجموعة التجريبية دون الضابطة، کما تم التحقق من صدق وثبات الاداة، واستخدم اختبار T-Test واختبار مان ويتني، ويکلوکسون ، وقد أظهرت نتائج الدراسة تحسن ملحوظ في أداء أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس المهارات الاجتماعية مما يدل علي فاعلية برنامج الأنشطة الفنية، وبناء علي ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات للقائمين علي تربية الطفل التي من شأنها إحداث وعي وقائي وبرامج للتدخل المبکر وتغيير البيئة أو تعديلها بما يحقق العلاج المطلوب في مواجهة الزيادة المضطردة لانتشار صعوبات التعلم لدي أطفال الروضة، مما يؤثر علي مستقبل العملية التعليمية للأجيال القادمة.