• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
حلمي, جمعه فاروق. (2018). فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
جمعه فاروق حلمي. "فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
حلمي, جمعه فاروق. (2018). 'فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180
حلمي, جمعه فاروق. فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 281-335. doi: 10.21608/sec.2018.89180

فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية

المقالة 13، المجلد 33، العدد 100، يوليو 2018، الصفحة 281-335  XML PDF (1.19 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.89180
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
جمعه فاروق حلمي*
أستاذ مساعد التربية الخاصة کلية التربية جامعة نجران
المستخلص
هدفت الدراسة إلي معرفة أثر برنامج قائم علي الأنشطة الفنية في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في المناطق العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ، حيث تکونت عينة الدراسة (20) طفلاً ، قسمت إلي (10) أطفال للمجموعة التجريبية ، و (10) أطفال للمجموعة الضابطة،  في المستوي  الثاني برياض الأطفال قاطني العشوائيات في محافظة بورسعيد، طبقت عليهم أداة الدراسة المتمثلة في: مقياس المهارات الاجتماعية ، کما تم إعداد برنامج قائم على الأنشطة الفنية تم التدريس به  للمجموعة التجريبية دون الضابطة، کما تم التحقق من صدق  وثبات الاداة،  واستخدم اختبار T-Test واختبار مان ويتني، ويکلوکسون ، وقد أظهرت نتائج الدراسة تحسن ملحوظ في أداء أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس المهارات الاجتماعية مما يدل علي فاعلية برنامج الأنشطة الفنية، وبناء علي ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات للقائمين علي تربية الطفل التي من شأنها إحداث وعي وقائي وبرامج للتدخل المبکر وتغيير البيئة أو تعديلها بما يحقق العلاج المطلوب في مواجهة الزيادة المضطردة لانتشار صعوبات التعلم لدي أطفال الروضة، مما يؤثر علي مستقبل العملية التعليمية للأجيال القادمة.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية؛ الأنشطة الفنية؛ أطفال الروضة؛ صعوبات التعلم؛ المناطق العشوائية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 642
تنزیل PDF: 627
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.