العزيزى, أحمد الرفاعى بهجت, المحروقى, حمدى حسن, إسماعيل, طلعت حسينى, عبدالله, أحمد مصطفى. (2018). أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 215-280. doi: 10.21608/sec.2018.89176
أحمد الرفاعى بهجت العزيزى; حمدى حسن المحروقى; طلعت حسينى إسماعيل; أحمد مصطفى عبدالله. "أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 215-280. doi: 10.21608/sec.2018.89176
العزيزى, أحمد الرفاعى بهجت, المحروقى, حمدى حسن, إسماعيل, طلعت حسينى, عبدالله, أحمد مصطفى. (2018). 'أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 215-280. doi: 10.21608/sec.2018.89176
العزيزى, أحمد الرفاعى بهجت, المحروقى, حمدى حسن, إسماعيل, طلعت حسينى, عبدالله, أحمد مصطفى. أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 215-280. doi: 10.21608/sec.2018.89176
أدوار مقترحة للتعليم الجامعى لمواجهة بعض التحديات العالمية المعاصرة
1أستاذ أصول التربية المتفرغ ونائب رئيس الجامعة سابقاً کلية التربية – جامعة الزقازيق
2أستاذ أصول التربية المتفرغ وعميد الکلية السابق کلية التربية – جامعة الزقازيق
3أستاذ أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
4مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
فى ظل ما تموج به المجتمعات من تحديات عالمية أثرت فى کل جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والعلمية والتکنولوجية، برزت ضرورة مواجهة هذه التحديات للاستفادة من آثارها الإيجابية والتصدى لآثارها السلبية، وبذلک وجب على المجتمع المصرى أن يواجه هذه التحديات من خلال کافة مؤسساته المجتمعية وفى مقدمتها التعليم الجامعى، بوصفه يمثل رافداً أساسياً يزود المجتمع بالکوادر المؤهلة علمياً، والقادرة على التعامل مع التحديات العالمية المعاصرة ومواجهتها. ويأتى البحث الحالى کمحاولة للإسهام فى هذا السياق، لذا سعى البحث إلى تحديد أبرز التحديات العالمية المعاصرة، التى تمثلت فى العولمة، والغزو الثقافى، والتقدم العلمى والتکنولوجى، والثورة المعرفية وبزوغ مجتمع المعرفة، والمعلوماتية وثورة الاتصالات، وقام البحث بعد ذلک باستنتاج انعکاسات هذه التحديات على التعليم الجامعى، وتوصل البحث فى النهاية إلى اقتراح مجموعة من الأدوار التى يتعين أن يقوم بها التعليم الجامعى لمواجهة التحديات التى سبق تحديدها، وقد نبعت هذه الأدوار من انعکاسات هذه التحديات على التعليم الجامعى.