• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الزهراني, عبدالعزيز بن عثمان معيض. (2018). فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة في علاج صعوبات العمليات على الکسور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 1-46. doi: 10.21608/sec.2018.89164
عبدالعزيز بن عثمان معيض الزهراني. "فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة في علاج صعوبات العمليات على الکسور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 1-46. doi: 10.21608/sec.2018.89164
الزهراني, عبدالعزيز بن عثمان معيض. (2018). 'فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة في علاج صعوبات العمليات على الکسور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 1-46. doi: 10.21608/sec.2018.89164
الزهراني, عبدالعزيز بن عثمان معيض. فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة في علاج صعوبات العمليات على الکسور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 1-46. doi: 10.21608/sec.2018.89164

فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة في علاج صعوبات العمليات على الکسور لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المقالة 7، المجلد 33، العدد 100، يوليو 2018، الصفحة 1-46  XML PDF (1.01 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.89164
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عبدالعزيز بن عثمان معيض الزهراني
أستاذ مساعد بفرع جامعة الطائف بالخرمة کلية التربية / جامعة أم القرى
المستخلص
هدفت الدراسة بشکل عام إلى تصميم برنامج تعليمي قائم على الوسائل المتعددة لعلاج صعوبات العمليات على الکسور الاعتيادية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وقياس فاعلية البرنامج في علاج تلک الصعوبات. واعتمد الباحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، حيث طُبقت الدراسة على عينة بلغت 57 تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05   في اختبار التحصيل البعدي بين متوسطي درجات التلاميذ الذين درسوا وحدة العمليات على الکسور باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة والتلاميذ الذين درسوا الوحدة بالطريقة المعتادة، وذلک لصالح المجموعة التي درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة.، 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05≥  في الاختبار البعدي بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي التحصيل المرتفع الذين درسوا وحدة العمليات على الکسور باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة والتلاميذ الذين درسوا الوحدة بالطريقة المعتادة، وذلک لصالح التلاميذ ذوي التحصيل المرتفع الذين درسوا الوحدة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة.،3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05≥  في الاختبار البعدي بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي التحصيل المنخفض الذين درسوا وحدة العمليات على الکسور باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة والتلاميذ الذين درسوا الوحدة بالطريقة المعتادة، وذلک لصالح التلاميذ ذوي التحصيل المنخفض الذين درسوا الوحدة باستخدام البرنامج التعليمي القائم على الوسائل المتعددة.،4-کما کشفت الدراسة عن فاعلية کبيرة للبرنامج في علاج صعوبات العمليات على الکسور.، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات تتعلق بکيفية الاستفادة من الوسائل المتعددة في التدريس، ومن أبرزها إعادة النظر في الوسائل التعليمية المستخدمة في مناهج الرياضيات، وإعادة تأهيل المعلمين مهنياً خاصة فيما يتعلق بتوظيف الوسائل المتعددة في موضوعات الرياضيات، کما تم اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية في هذا الشأن.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: فاعلية؛ برنامج تعليمي؛ الوسائل المتعددة
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 171
تنزیل PDF: 413
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.