المباريدي, أحمد محمد, معبد, متولي صابر خلاف. (2018). تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 321-351. doi: 10.21608/sec.2018.89161
أحمد محمد المباريدي; متولي صابر خلاف معبد. "تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 321-351. doi: 10.21608/sec.2018.89161
المباريدي, أحمد محمد, معبد, متولي صابر خلاف. (2018). 'تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 321-351. doi: 10.21608/sec.2018.89161
المباريدي, أحمد محمد, معبد, متولي صابر خلاف. تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 321-351. doi: 10.21608/sec.2018.89161
تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية وأثرها على تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم
1مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس
2مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة السويس
المستخلص
تمثلت مشکلة البحث الحالي في تدني مستوى طلاب تکنولوجيا التعليم في الجوانب المعرفية والآدائية لتصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية، ويمکن محاولة التغلب على هذه المشکلة من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على بعض تطبيقات الويب الاجتماعية، ولتحقيق ذلک اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبلغت عينة البحث (40) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة قناة السويس، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغت (20) طالبًا، والأخرى ضابطة تکونت من (20) طالبًا، وتضمنت أدوات القياس اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وبعد الإنتهاء من تطبيق تجربة البحث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ وفي ضوء هذه النتائج تم تقدم مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية