حسن, منى عبد الحميد خضر, الحمّار, أمل مبارک, النجار, خلود حمد, الجبر, حامد سعيد. (2018). معوقات تطبيق تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بالکويت من وجهة نظر الطالبات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 271-319. doi: 10.21608/sec.2018.89159
منى عبد الحميد خضر حسن; أمل مبارک الحمّار; خلود حمد النجار; حامد سعيد الجبر. "معوقات تطبيق تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بالکويت من وجهة نظر الطالبات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 271-319. doi: 10.21608/sec.2018.89159
حسن, منى عبد الحميد خضر, الحمّار, أمل مبارک, النجار, خلود حمد, الجبر, حامد سعيد. (2018). 'معوقات تطبيق تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بالکويت من وجهة نظر الطالبات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 271-319. doi: 10.21608/sec.2018.89159
حسن, منى عبد الحميد خضر, الحمّار, أمل مبارک, النجار, خلود حمد, الجبر, حامد سعيد. معوقات تطبيق تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بالکويت من وجهة نظر الطالبات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 271-319. doi: 10.21608/sec.2018.89159
معوقات تطبيق تکنولوجيا التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بالکويت من وجهة نظر الطالبات
1أستاذ مساعد - قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية - الکويت
2أستاذ مساعد- قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية - الکويت
3أستاذ مشارک- قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية الأساسية - الکويت
المستخلص
استهدفت الدراسة الکشف عن المعيقات التي تواجه تطبيق تکنولوجيا التعليم الالکتروني في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر طالبات الکلية. ولأجل ذلک تم إعداد أداة خاصة بالدراسة تکونت من (25) فقرة؛ وزعت على (5) محاور، وقد تم تطبيقها على عينة تکونت من (220) طالبة من کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، في العام الدراسي 2016/2017. وکشفت النتائج أن هناک مجموعة من المعيقات التي تواجه تطبيق تکنولوجيا العليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت من وجهة نظر الطالبات؛ هذه المعوقات تتواجد بدرجة متوسطة بنسب تتراوح بين (47.8 – 73.4 %) حسبما أفادت العينة، وکان ترتيب هذه المعوقات حسب تواجدها:المعوقات الفنية بنسبة (73.4%). تليها المعوقات الإجرائية بنسبة (71%). ثم المعوقات الاجتماعية بنسبة (70.6%). فالمعوقات السيکولوجية بنسبة (47.8%). وأخيرا معوقات البنية التحتية بنسبة (45.4%). کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقديرهم درجة الإحساس بهذه المعوقات تبعا لمتغير التخصص الدراسي (علمي – أدبي).