التوافق النفسي وعلاقته بالنوع الاجتماعي لدى طلبة دبلوم التعليم العام في مدارس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ بقسم علم النفس – کلية التربية جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدف البحث التعرف على التوافق النفسي وعلاقته بالنوع الاجتماعي لدى طلبة دبلوم التعليم العام في مدارس محافظة جنوب الباطنة  بسلطنة عمان، وقد تکونت عينة الدراسة من (316) طالباً وطالبة، من طلبة دبلوم التعليم العام بمدارس ولايات محافظة جنوب الباطنة، وقد اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق  مقياس التوافق النفسي للطلبة، وأظهرت نتائج الدراسةأن مستوى التوافق النفسي العام بين الطلبة  جاء بدرجة فوق المتوسط، وأن التوافق الصحي والأسري هما أکثر أساليب التوافق النفسي شيوعاً لدى طلبة دبلوم التعليم العام في مدارس محافظة جنوب الباطنة،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى التوافق النفسي لدى طلبة دبلوم التعليم العام في محافظة جنوب الباطنة تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي في محور التوافق الأسري،وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مستوى التوافق النفسي لدى طلبة دبلوم التعليم العام في محافظة جنوب الباطنة تُعزى لمتغير النوع الاجتماعي في المحاور الآتية: (التوافق الاجتماعي- التوافق الصحي- التوافق الانفعالي). وقد تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات المستنتجة من نتائج البحث.
 

الكلمات الرئيسية