أحمد, نجم الدين نصر, عبدالله, محمد عبد الله محمد, الحنفي, رشا مصطفى السيد. (2018). تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 177-232. doi: 10.21608/sec.2018.88661
نجم الدين نصر أحمد; محمد عبد الله محمد عبدالله; رشا مصطفى السيد الحنفي. "تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 177-232. doi: 10.21608/sec.2018.88661
أحمد, نجم الدين نصر, عبدالله, محمد عبد الله محمد, الحنفي, رشا مصطفى السيد. (2018). 'تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 177-232. doi: 10.21608/sec.2018.88661
أحمد, نجم الدين نصر, عبدالله, محمد عبد الله محمد, الحنفي, رشا مصطفى السيد. تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 177-232. doi: 10.21608/sec.2018.88661
تصور مقترح لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية
2استاذ مساعد بقسم اصول التربية کلية التربية - جامعة الزقازيق
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
انطلاقاً من الدور الذي يمکن أن يقوم به البحث التربوي فى تطوير المجتمع باعتبار أن نتائجه تقود إلى تطوير التعليم وحل مشکلات الواقع ، ولأن البحث التربوي بصفة عامة والبحث فى مجال أصول التربية بصفة خاصة يعانى من انفصال النظرية عن التطبيق ، والتدني فى المخرجات العلمية والنتائج البحثية ، وغياب الخرائط البحثية فى معظم أقسام أصول التربية وغيرها ، فهذا الأمر يدعو للتوجه إلى تأسيس مرکز للتميز البحثي وکراسي البحوث التربوية فى مصر للحاجة برکب التطور العلمي واختزال الفجوة البحثية والعلمية مع الدول المتقدمة ، ومن ثم فقد هدفت الدراسة الحالية إلى وضع رؤية مقترحة لتطوير مجال أصول التربية فى ضوء بعض النماذج العالمية ، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، لمناسبته لطبيعة الموضوع محل الدراسة ، حيث يمکن من خلاله التعرف علي واقع البحث التربوي بصفة عامة وأصول التربية بصفه خاصة ومخرجاته, والتعرف على بعض الآليات لتطوير مجال البحث فى أصول التربية من خلال الاستفادة من بعض النماذج العالمية لتأسيسها فى مصر . وقد توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتأسيس مراکز التميز البحثي وکراسي البحوث التربوية فى مصر وفقاً لبعض المحاور وهى : ( الرؤية والرسالة – الأهداف – أسس ومعايير الإنشاء – الهيکل التنظيمي المقترح – عوامل النجاح )