• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الخولي, هشام محمد. (2018). النموذج البنائي لمکونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), 1-97. doi: 10.21608/sec.2018.88657
هشام محمد الخولي. "النموذج البنائي لمکونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 100, 2018, 1-97. doi: 10.21608/sec.2018.88657
الخولي, هشام محمد. (2018). 'النموذج البنائي لمکونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(100), pp. 1-97. doi: 10.21608/sec.2018.88657
الخولي, هشام محمد. النموذج البنائي لمکونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(100): 1-97. doi: 10.21608/sec.2018.88657

النموذج البنائي لمکونات توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية

المقالة 1، المجلد 33، العدد 100، يوليو 2018، الصفحة 1-97  XML PDF (2.32 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.88657
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
هشام محمد الخولي*
أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة قناة السويس
المستخلص
استهدف البحث التحقق من أثر تفاعل توقعات فعالية الذات وکل من الضغوط المهنية والإنهاک النفسي على استراتيجيات المواجهة الفعَّالة لدى المعلمين، بالإضافة إلى اختبار أفضلية النماذج المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة من خلال توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي لدى (221) معلماً بالمرحلة الابتدائية بمدينة السويس، طُبق عليهم المقاييس المعيارية، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين توقعات فعالية الذات المرتفعة والمنخفضة في کل من استراتيجيات المواجهة الفعالة لصالح توقعات فعالية الذات المرتفعة. کما اتضح وجود فروق دالة بين الضغوط المهنية المرتفعة والمنخفضة في إستراتيجية المواجهة الفعالة لصالح منخفضي الضغوط, ووجود فروق دالة أيضا في المواجهـة الانفعاليـة لصالـح ذوي المستـوى المرتفـع من الضغـوط, بينمــا لا توجـد فـــروق بيــن مستويــي الضغـوط في کـل مـن المواجهـة التأمليــة والوقـائيـة والأدائيــة والمواجـهـة الکليــة. بالإضافة إلى وجود فروق دالة بين مستويي الإنهاک النفسي المرتفع والمنخفض في کل من استراتيجيات المواجهة الانفعالية والتأملية لصالح ذوي المستوى المنخفض, بينما لا توجد فروق بين مستويي الإنهاک النفسي في کل من المواجهة الفعالة والوقائية والأدائية والمواجهة الکلية. کما لم يوجد تأثير للتفاعل بين توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية، وبين توقعات فعالية الذات والإنهاک النفسي على إستراتيجيات المواجهة کلٍ على حدة، کما کشفت النتائج عن أفضل النماذج المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 205
تنزیل PDF: 534
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.