أستاذ مساعد علم النفس التربوى کلية التربية – جامعة قناة السويس
المستخلص
استهدف البحث التحقق من أثر تفاعل توقعات فعالية الذات وکل من الضغوط المهنية والإنهاک النفسي على استراتيجيات المواجهة الفعَّالة لدى المعلمين، بالإضافة إلى اختبار أفضلية النماذج المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة من خلال توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية والإنهاک النفسي لدى (221) معلماً بالمرحلة الابتدائية بمدينة السويس، طُبق عليهم المقاييس المعيارية، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين توقعات فعالية الذات المرتفعة والمنخفضة في کل من استراتيجيات المواجهة الفعالة لصالح توقعات فعالية الذات المرتفعة. کما اتضح وجود فروق دالة بين الضغوط المهنية المرتفعة والمنخفضة في إستراتيجية المواجهة الفعالة لصالح منخفضي الضغوط, ووجود فروق دالة أيضا في المواجهـة الانفعاليـة لصالـح ذوي المستـوى المرتفـع من الضغـوط, بينمــا لا توجـد فـــروق بيــن مستويــي الضغـوط في کـل مـن المواجهـة التأمليــة والوقـائيـة والأدائيــة والمواجـهـة الکليــة. بالإضافة إلى وجود فروق دالة بين مستويي الإنهاک النفسي المرتفع والمنخفض في کل من استراتيجيات المواجهة الانفعالية والتأملية لصالح ذوي المستوى المنخفض, بينما لا توجد فروق بين مستويي الإنهاک النفسي في کل من المواجهة الفعالة والوقائية والأدائية والمواجهة الکلية. کما لم يوجد تأثير للتفاعل بين توقعات فعالية الذات والضغوط المهنية، وبين توقعات فعالية الذات والإنهاک النفسي على إستراتيجيات المواجهة کلٍ على حدة، کما کشفت النتائج عن أفضل النماذج المنبئة باستراتيجيات المواجهة الفعالة.