• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الکندري, علي حبيب. (2018). التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب : دراسة تقويمية ، ورؤية مستقبلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 347-382. doi: 10.21608/sec.2018.85700
علي حبيب الکندري. "التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب : دراسة تقويمية ، ورؤية مستقبلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 347-382. doi: 10.21608/sec.2018.85700
الکندري, علي حبيب. (2018). 'التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب : دراسة تقويمية ، ورؤية مستقبلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 347-382. doi: 10.21608/sec.2018.85700
الکندري, علي حبيب. التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب : دراسة تقويمية ، ورؤية مستقبلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 347-382. doi: 10.21608/sec.2018.85700

التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب : دراسة تقويمية ، ورؤية مستقبلية

المقالة 11، المجلد 33، العدد 101، أكتوبر 2018، الصفحة 347-382  XML PDF (598.54 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.85700
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
علي حبيب الکندري*
کلية التربية - جامعة الکويت
المستخلص
أضحى رواج التعلم الإلکتروني محفزاً للتغيير في أساليب وطرق التدريس، مما دفع بمصممي التعليم إلى بحث وتقصي نماذج لبناء وتنظيم الأنشطة التعليمية التي يتحقق من خلالها الأهداف التعليمية للمناهج الدراسية، إلا أن تسارع العمليات ، وتعاظم المعلومات التي يتعين معالجتها في فترة زمنية محددة من قبل الطلاب قد أدى إلى زيادة العبء على الذاکرة العاملة. لذا استهدفت هذه الدراسة معرفة أثر التصميم التعليمي للأنشطة الإلکترونية على العبء المعرفي للمتعلمين في أثناء دراستهم مقررًا دراسيًّا مصممًا إلکترونيا على الشبکة العنکبوتية.
ولتحقيق أهداف الدراسة، واختبار فروضها؛ استُخدم مقياس العبء المعرفي "ناسا تلکس" NASA TLX، واستبانة الخبرة في استخدام التکنولوجيا. وطُبِّق القياسان قبليًّا – وبعديًّا على عينة الدراسة المکونة من (84) من الطلاب الذين درسوا المفاهيم البيئية، تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين؛ إحداهما: مکونة من (38) طالبًا، درسوا باستخدام تصميم تعليمي إلکتروني خطي Linear Design، والمجموعة الثانية: مکونة من (46) طالبًا، درسوا باستخدام تصميم تعليمي إلکتروني متفرع Branching Design.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التصميم التعليمي لهذه الدراسة يتمتع بعبء معرفي مناسب؛ مما يسر عملية تحقيق أهدافها المرجوة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات استجابة أفراد المجموعتين التجريبيتين نحو العبء العقلي، والجهد المبذول، وجهد الوقت في التصميم الخطي، على حين أظهرت النتائج أن الخبرة باستخدام التکنولوجيا لها أثر إيجابي في تخفيف العبء المعرفي للمتعلمين.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: تصميم التعليم الإلکتروني؛ الأنشطة الإلکترونية؛ العبء المعرفي؛ جودة التعليم الإلکتروني
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 359
تنزیل PDF: 627
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.