• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الشامي, السعيد سعد السعيد. (2018). دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي : دراسة تقويمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 243-346. doi: 10.21608/sec.2018.85699
السعيد سعد السعيد الشامي. "دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي : دراسة تقويمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 243-346. doi: 10.21608/sec.2018.85699
الشامي, السعيد سعد السعيد. (2018). 'دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي : دراسة تقويمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 243-346. doi: 10.21608/sec.2018.85699
الشامي, السعيد سعد السعيد. دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي : دراسة تقويمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 243-346. doi: 10.21608/sec.2018.85699

دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي : دراسة تقويمية

المقالة 10، المجلد 33، العدد 101، أكتوبر 2018، الصفحة 243-346  XML PDF (1.26 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.85699
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
السعيد سعد السعيد الشامي*
مدرس أصول التربية کلية التربية - جامعة الإسکندرية
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تقويم دور مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي والمؤسسي؛ من خلال تعرف مدى نجاح المرکز في أداء المهام المنوطة به في ضوء آراء القائمين على المرکز (مقدم الخدمة)، ومديري وحدات ضمان الجودة بکليات الجامعة، ومعاهدها (المستفيد من الخدمة)؛ ومن ثم تحديد نقاط القوة، والضعف في أداء المرکز؛ بما يسهم في وضع تصور مقترح؛ لتدعيم جوانب القوة، وتلافى جوانب الضعف. وقد استُخدم المنهج الوصفى؛ لرصد الظاهرة، وتعرف جميع أبعادها. واستخدمت الدراسة "المقابلة شبه المقننة"؛ کأداة رئيسة لجمع البيانات، بالإضافة إلى تحليل الوثائق الرسمية، والموقع الإلکتروني للمرکز. وقد طبقت استمارة المقابلة شبه المقننة على عينة قوامها (21) عضو هيئة تدريس: 4 منهم يمثلون الأعضاء القائمين على مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية - مقدم الخدمة - (مدير المرکز، ونوابه الثلاثة)، و 17 من مديري وحدات ضمان الجودة بکليات الجامعة، ومعاهدها - المستفيد من الخدمة - (ثمانية من کليات، ومعاهد معتمدة، وتسعة من کليات، ومعاهد غير معتمدة). وقد توصلت الدراسة إلي جملة من النتائج من أبرزها: وجود اتفاق بين مقدم الخدمة، والمستفيد منها على نجاح المرکز في أداء ست من المهام المنوطة بالمرکز، مع وجود بعض الاختلافات فيما يتعلق بالإشراف على "نظام المراجعة الداخلية" بالکليات؛ فعلى حين يرى القائمون على المرکز أن هذه المهمة تُؤدى بنجاح، يري مديرو وحدات ضمان الجودة بکليات الجامعة، ومعاهدها أن نمط المراجعة يتسم بالشکلية؛ الأمر الذي صارت معه الجودة "جودة ورقية". کما يوجد اتفاق بين مقدم الخدمة، والمستفيد منها على إخفاق المرکز في أداء ثلاث من المهام المنوطة به، من أبرزها " تحفيز الطلاب، وتوعيتهم؛ للمشارکة فى أنشطة مرکز ضمان الجودة المختلفة"، کما يوجد اتفاق بينهم حيال عديد من نقاط القوة، ونقاط الضعف في نظام ضمان الجودة بالجامعة، وأنه يرکز على التحسين المستمر، في الوقت الذي لا تتوافر نظم محاسبية. وخلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتحسين أداء مرکز ضمان الجودة بجامعة الإسکندرية في التحسين المستمر للأداء الأکاديمي، والمؤسسي في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: وحدات ضمان الجودة؛ مرکز ضمان الجودة؛ المراجعة الداخلية؛ المحاسبية؛ التحسين المستمر
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 245
تنزیل PDF: 566
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.