• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. (2018). العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
أحمد محمد شبيب; أيمن الهادي محمود. "العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. (2018). 'العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696

العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر

المقالة 7، المجلد 33، العدد 101، أكتوبر 2018، الصفحة 349-394  XML PDF (783.87 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.85696
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد محمد شبيب email 1؛ أيمن الهادي محمود2
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر، وبلغت عينة الدراسة النهائية (100) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع والخامس الابتدائي من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتراوحت أعمارهم بين (9 إلى 11 سنة) بالعام الدراسي (2015/2016م). واستخدمت الدراسة الأدوات التالية " مقياس الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد: الباحثان)، ومقياس الثقة بالنفس (إعداد: عادل عبدالله)"، وبعد التأکد من خصائصها السيکومترية تم تطبيقها على عينة البحث ، وتم معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة ، وتوصل الباحثان إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الانسحاب الاجتماعي ومتوسط درجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، کما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الثقة بالنفس للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الذکور، کما أمکن التنبؤ بمستوي الثقة بالنفس لدي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال مستوي الانسحاب الاجتماعي لديهم.
الكلمات الرئيسية
کلمات مفتاحية:- الانسحاب الاجتماعي- الثقة بالنفس؛ التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 702
تنزیل PDF: 892
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.