شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. (2018). العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
أحمد محمد شبيب; أيمن الهادي محمود. "العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. (2018). 'العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
شبيب, أحمد محمد, محمود, أيمن الهادي. العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 349-394. doi: 10.21608/sec.2018.85696
العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر، وبلغت عينة الدراسة النهائية (100) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع والخامس الابتدائي من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتراوحت أعمارهم بين (9 إلى 11 سنة) بالعام الدراسي (2015/2016م). واستخدمت الدراسة الأدوات التالية " مقياس الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد: الباحثان)، ومقياس الثقة بالنفس (إعداد: عادل عبدالله)"، وبعد التأکد من خصائصها السيکومترية تم تطبيقها على عينة البحث ، وتم معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة ، وتوصل الباحثان إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الانسحاب الاجتماعي ومتوسط درجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، کما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الثقة بالنفس للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الذکور، کما أمکن التنبؤ بمستوي الثقة بالنفس لدي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال مستوي الانسحاب الاجتماعي لديهم.