لطفي, هناء محمد جلال جمال الدين. (2018). مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين وسبل تفعيلها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 287-348. doi: 10.21608/sec.2018.85695
هناء محمد جلال جمال الدين لطفي. "مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين وسبل تفعيلها". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 287-348. doi: 10.21608/sec.2018.85695
لطفي, هناء محمد جلال جمال الدين. (2018). 'مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين وسبل تفعيلها', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 287-348. doi: 10.21608/sec.2018.85695
لطفي, هناء محمد جلال جمال الدين. مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين وسبل تفعيلها. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 287-348. doi: 10.21608/sec.2018.85695
مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين وسبل تفعيلها
أستاذ مساعد التربية المقارنة والإدارة التعليمية-جامعة شقراء
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلىالتعرف على درجة توفر مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين، وسبل تفعيلها، وبيان ما إذا کانتتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير عينة الدراسة لمدىتوفر مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية بمحافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية تعزى إلى متغيرات الدراسة (الجنس، المرحلة التعليمية، سنوات الخدمة)،ومن ثمّ صياغة بعض المقترحات التي قد تسهم في تفعيل مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية في محافظة عفيف بالمملکة العربية السعودية. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمعالدراسة وعينتها من جميع مديري المدارس الحکومية بمحافظة عفيف والبالغ عددهم (230) مديرًا ومديرة للعام الدراسي 1436/1437هـ.وقد تم تحليل النتائج وتفريغ البيانات من خلال استخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS. حيث أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:أن مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة في المدارس الحکومية متوفرة بدرجة کبيرة حيث بلغت الدرجة الکلية لتوفرها(84.97%) وهي نسبة کبيرة، کما حصلت مجالات الاستبانة على الأوزان النسبية التالية: المجال الإداري(88.7%)، والقيادة التربوية(86.2%)، التحصيل الدراسي(83.2%)، والمناخ المدرسي(84%)، والبيئة المدرسية(83.5%),والعلاقة مع المجتمع المحلي(84.2%)؛ کما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α≤0.05) في تقدير مديري المدارس الحکومية لدرجة توفر مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة تعزى لمتغير (الجنس- المرحلة التعليمية-سنوات الخدمة)؛ وأن من أهم سبل تفعيل مقومات الإدارة المدرسية الفاعلة:دعم الجهات العليا والمتمثلة في وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية للإدارة المدرسية، والتخفيف من الأعباء الملقاة على المدير، وإعطاء مدير المدرسة صلاحيات تنناسب مع مهامه، وتشجيع مديري المدارس والمعلمين المتميزين من قبل وزارة التعليم. وعلى ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بما يلي: ضرورة اطلاع مديري المدارس على کل ماهو جديد في مجال الإدارة المدرسية, وعقد عمل دورات تدريبية وورش عمل لهم,وإعطائهم مزيد من الصلاحيات التي تتناسب مع حجم المهام الملقاة عليهم، ودعم المجتمع المحلي بشکل عام وأولياء الأمور بشکل خاص للمدرسة, وإقامة قنوات اتصال بين الإدارة المدرسية والمجتمع المحلي ممثلة فيتقديم برامج هادفة من قبل المدرسة لخدمة المجتمع المحلي, کالندوات والمحاضرات، وتوفير حوافز مادية ومعنوية للمدير الفعّال والمدارس المتميزة لإذکاء روح المنافسة بين المديرين.