آل رشود, جواهر بنت سعود بن محمد. (2018). فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض مهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 179-226. doi: 10.21608/sec.2018.85693
جواهر بنت سعود بن محمد آل رشود. "فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض مهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 179-226. doi: 10.21608/sec.2018.85693
آل رشود, جواهر بنت سعود بن محمد. (2018). 'فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض مهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 179-226. doi: 10.21608/sec.2018.85693
آل رشود, جواهر بنت سعود بن محمد. فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض مهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 179-226. doi: 10.21608/sec.2018.85693
فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي وبعض مهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارک جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المستخلص
استهدفت الدراسة الحالية قياس فعالية نموذج تدريسي مقترح للتعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل الأکاديمي ومهارة اتخاذ القرار والمهارات الحياتية لدى الطالبات المعلمات في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. تکونت عينة الدراسة من (36طالبة) من شعبة ( 6R2) المسجلات في مقرر ( نهج 425 ) وقد درسن وفق النموذج المقترح ، بحيث کان تطبيق مشروعات الطالبات على مقررات العلوم في الصفوف الأولية في التعليم العام .ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق اختبار التحصيل الأکاديمي واختبار مهارات اتخاذ القرار ومقياس المهارات الحياتية . وعولجت النتائج بتطبيق اختبار ( ت ) للعينات المرتبطة لتحديد دلالة الفروق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لعينة الدراسة في کل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات اتخاذ القرار ومقياس المهارات الحياتية مع حساب مربع إيتا (h2) لتحديد الفعالية وقياس حجم الأثر، وقد أظهرت نتائج الدراسة التي تم تحليلها فعاليه النموذج التدريسي المقترح القائم على التعلم بالمشروعات في تنمية کل من التحصيل الأکاديمي ومهارات اتخاذ القرار في حين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد الدراسة على مقياس المهارات الحياتية ، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات .