الفالح, مريم عبد الرحمن محمد. (2018). اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التدريس بإستراتيجية الفصول المقلوبة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 141-178. doi: 10.21608/sec.2018.85691
مريم عبد الرحمن محمد الفالح. "اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التدريس بإستراتيجية الفصول المقلوبة". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 141-178. doi: 10.21608/sec.2018.85691
الفالح, مريم عبد الرحمن محمد. (2018). 'اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التدريس بإستراتيجية الفصول المقلوبة', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 141-178. doi: 10.21608/sec.2018.85691
الفالح, مريم عبد الرحمن محمد. اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التدريس بإستراتيجية الفصول المقلوبة. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 141-178. doi: 10.21608/sec.2018.85691
اتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو التدريس بإستراتيجية الفصول المقلوبة
أستاذ مشارک تکنولوجيا التعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملکة العربية السعودية
المستخلص
في ضوء التوجه العام لسياسة التعليم في المملکة العربية السعودية والتي تؤکد على ضرورة اکتساب المعرفة وتنمية المهارات التي تمکن من اتقان التکنولوجيا وايجاد جيل قادر على الابتکار وحل المشکلات والمواطنة النشطة، بالإضافة إلي سعى جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن لتأهيل طالبتها لسوق العمل وتنمية مهاراتهم ومساعدتهم على الاندماج في مجتمع المعرفة، وذلک في ظل التطور السريع والمتلاحق بتکنولوجيا المعلومات والاتصالات، جاء البحث الحالي استجابة لتلک الاتجاهات، والذى يهدف إلى التعرف على اتجاهات الطالبات بشکل عام نحو التدريس باستراتيجية الفصول المقلوبة.
وتوصلت نتائج البحث إلى أن إتجاهات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن نحو الفصول المقلوبة إيجابية بدرجة متوسطة، حيث إن المتوسط الحسابي الکلى لتقدير الطالبات على مقياس الاتجاهات نحو الفصول المقلوبة (3.67) من (5) أى بنسبة (73.4%) .
ويوصي البحث بتوصيات منها، عقد دورات تدريبية لتنمية معارف ومهارات الفصول المقلوبة لدى الطالبة الجامعية ودورها في رفع کفاءة التعليم، وتنمية الإتجاهات الإيجابية نحو التدريس باستراتيجية الفصول المقلوبة لدى أعضاء هيئة التدريس، تحديد المتطلبات الفنية والأکاديمية لتطبيق استراتيجية الفصول المقلوبة في التعليم بمراحله وانواعه.