القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفت هذة الدراسة الي تحديد القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمين الاجتماعيات بدولة الکويت ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة وقد تم التأکد من صدق وثبات الاداة بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة ، وبلغت قيمة معامل الثبات الفاکرونباخ ( 0,983 ) للاداة ککل . ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية بلغ عددها ( 107 ) من معلمي الاجتماعيات في مراحل التعليم العام .
وبناءاً علي نتائج الدراسة ، تم التوصل الي الآتي : 
- اتفق افراد عينة الدراسة علي تحديد قائمة بالقيم التربوية المطلوبة ، وبلغ اجمالي القيم (96) قيمة تربوية موزعه علي ستة محاور قيمية ( الدينية ، الاجتماعية ، الأخلاقية ، السياسية ، الجمالية ، الاقتصادية ) . 
- وجود حاجه ضرورية لتضمين جميع القيم التربوية في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) 
- أظهرت نتائج الدراسة حصول القيم التربوية المتعلقة بمحور القيم الدينية علي الترتيب الاول ، ويليه القيم الجمالية ،ثم القيم الأخلاقية ثم القيم السياسيه ،ثم القيم الاجتماعيه، ثم القيم الاقتصادية . 
وخلصت الدراسة الي مجموعه من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية .