• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
المجلد المجلد 33 (2018)
العدد العدد 101
مجلد (33) العدد (101) اکتوبر 2018 الجزء الأول
العدد العدد 100
المجلد (33) العدد (100) الجزء الأول یولیو 2018
العدد العدد 99
المجلد (33) العدد (99) الجزء الأول ابریل 2018
العدد العدد 98
المجلد (33) العدد (98) ینایر 2018 الجزء الأول
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
الجسار, سلوي عبد الله. (2018). القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
سلوي عبد الله الجسار. "القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
الجسار, سلوي عبد الله. (2018). 'القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
الجسار, سلوي عبد الله. القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690

القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت

المقالة 2، المجلد 33، العدد 101، أكتوبر 2018، الصفحة 79-139  XML PDF (568.2 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2018.85690
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سلوي عبد الله الجسار*
أستاذ مشارک - کلية التربية - جامعة الکويت
المستخلص
هدفت هذة الدراسة الي تحديد القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمين الاجتماعيات بدولة الکويت ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة وقد تم التأکد من صدق وثبات الاداة بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة ، وبلغت قيمة معامل الثبات الفاکرونباخ ( 0,983 ) للاداة ککل . ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية بلغ عددها ( 107 ) من معلمي الاجتماعيات في مراحل التعليم العام .
وبناءاً علي نتائج الدراسة ، تم التوصل الي الآتي : 
- اتفق افراد عينة الدراسة علي تحديد قائمة بالقيم التربوية المطلوبة ، وبلغ اجمالي القيم (96) قيمة تربوية موزعه علي ستة محاور قيمية ( الدينية ، الاجتماعية ، الأخلاقية ، السياسية ، الجمالية ، الاقتصادية ) . 
- وجود حاجه ضرورية لتضمين جميع القيم التربوية في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) 
- أظهرت نتائج الدراسة حصول القيم التربوية المتعلقة بمحور القيم الدينية علي الترتيب الاول ، ويليه القيم الجمالية ،ثم القيم الأخلاقية ثم القيم السياسيه ،ثم القيم الاجتماعيه، ثم القيم الاقتصادية . 
وخلصت الدراسة الي مجموعه من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية .
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 364
تنزیل PDF: 548
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.