الجسار, سلوي عبد الله. (2018). القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
سلوي عبد الله الجسار. "القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33, 101, 2018, 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
الجسار, سلوي عبد الله. (2018). 'القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 33(101), pp. 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
الجسار, سلوي عبد الله. القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2018; 33(101): 79-139. doi: 10.21608/sec.2018.85690
القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في التعليم العام من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات بدولة الکويت
هدفت هذة الدراسة الي تحديد القيم التربوية المطلوب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلمين الاجتماعيات بدولة الکويت ، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة لجمع بيانات الدراسة وقد تم التأکد من صدق وثبات الاداة بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة ، وبلغت قيمة معامل الثبات الفاکرونباخ ( 0,983 ) للاداة ککل . ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة ، وتم تطبيق الأداة علي عينه عشوائية بلغ عددها ( 107 ) من معلمي الاجتماعيات في مراحل التعليم العام .
وبناءاً علي نتائج الدراسة ، تم التوصل الي الآتي :
- اتفق افراد عينة الدراسة علي تحديد قائمة بالقيم التربوية المطلوبة ، وبلغ اجمالي القيم (96) قيمة تربوية موزعه علي ستة محاور قيمية ( الدينية ، الاجتماعية ، الأخلاقية ، السياسية ، الجمالية ، الاقتصادية ) .
- وجود حاجه ضرورية لتضمين جميع القيم التربوية في مناهج الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية )
- أظهرت نتائج الدراسة حصول القيم التربوية المتعلقة بمحور القيم الدينية علي الترتيب الاول ، ويليه القيم الجمالية ،ثم القيم الأخلاقية ثم القيم السياسيه ،ثم القيم الاجتماعيه، ثم القيم الاقتصادية .
وخلصت الدراسة الي مجموعه من التوصيات والمقترحات لتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية .