العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. (2019). دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
أحمد الرفاعي بهجت العزيزي; عبد الله محمد شـوقي أحمد; حسن مصطفى حسن سليم. "دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. (2019). 'دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية
1أستاذ أصول التربية المتفرغ ونائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب سابقًا
2أستاذ أصول التربية المتفرغ والقائم بأعمال عميد کلية التربية جامعة الزقازيق سابقًا
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
أدت التغيرات والتحولات المعاصرة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات – وبخاصة التغيرات والتحولات التکنولوجية والمعرفية والاقتصادية- إلى ضرورة توجه المجتمعات المختلفة نحو بناء اقتصاد المعرفة، الذي تُمثل فيه المعرفة عنصر الإنتاج الرئيس والقوة الدافعة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة المنشودة، والذي يُسهم في التطوير المستمر للعملية التعليمية. والتعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي خاصة لا يقف بمنأى عن تأثيرات عصر اقتصاد المعرفة، بل ربما يکون من أکثر المؤسسات تأثرًا به وتأثيرًا فيه، فقد أصبح التعليم الجامعي مؤسسة تنموية مهمة قادرة على المساهمة في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال اضطلاعه بوظيفته المعرفية، وأيضًا من خلال وفاء مؤسساته بتوفير وتنفيذ النشاطات المعرفية.
وانطلاقًا مما سبق، هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري؛ وذلک من أجل وضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور. ولتحقيق ذلک الهدف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته طبيعة موضوع الدراسة في خطواتها المختلفة. وقد خلصت الدراسة الحالية إلى نتائج هامة، أبرزها: تدني الوضع المعرفي لمصر، وضعف قدرة وکفاءة التعليم الجامعي المصري – بوضعه الحالي- على تلبية متطلبات بناء اقتصاد المعرفة، ووجود معوقات تحول دون قيام التعليم الجامعي بدوره في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري، وأن هذه المعوقات تتنوع ما بين معوقات داخل منظومة التعليم الجامعي ومعوقات أخرى خارجها. وفي ضوء هذه النتائج، طرحت الدراسة الحالية تصورًا مقترحًا لتفعيل دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري، يفي هذا التصور المقترح بآليات مواجهة معوقات قيام التعليم الجامعي بهذا الدور، ويوفر ضمانات نجاح هذه المواجهة.