• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. (2019). دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
أحمد الرفاعي بهجت العزيزي; عبد الله محمد شـوقي أحمد; حسن مصطفى حسن سليم. "دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. (2019). 'دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076
العزيزي, أحمد الرفاعي بهجت, أحمد, عبد الله محمد شـوقي, سليم, حسن مصطفى حسن. دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 333-377. doi: 10.21608/sec.2019.85076

دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري دراسة تحليلية

المقالة 12، المجلد 34، العدد 102، يناير 2019، الصفحة 333-377  XML PDF (903.85 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.85076
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
أحمد الرفاعي بهجت العزيزي1؛ عبد الله محمد شـوقي أحمد2؛ حسن مصطفى حسن سليم* 3
1أستاذ أصول التربية المتفرغ ونائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب سابقًا
2أستاذ أصول التربية المتفرغ والقائم بأعمال عميد کلية التربية جامعة الزقازيق سابقًا
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية – جامعة الزقازيق
المستخلص
أدت التغيرات والتحولات المعاصرة التي يشهدها العالم اليوم في مختلف المجالات – وبخاصة التغيرات والتحولات التکنولوجية والمعرفية والاقتصادية- إلى ضرورة توجه المجتمعات المختلفة نحو بناء اقتصاد المعرفة، الذي تُمثل فيه المعرفة عنصر الإنتاج الرئيس والقوة الدافعة الأساسية لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة المنشودة، والذي يُسهم في التطوير المستمر للعملية التعليمية. والتعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي خاصة لا يقف بمنأى عن تأثيرات عصر اقتصاد المعرفة، بل ربما يکون من أکثر المؤسسات تأثرًا به وتأثيرًا فيه، فقد أصبح التعليم الجامعي مؤسسة تنموية مهمة قادرة على المساهمة في بناء اقتصاد المعرفة، من خلال اضطلاعه بوظيفته المعرفية، وأيضًا من خلال وفاء مؤسساته بتوفير وتنفيذ النشاطات المعرفية.
وانطلاقًا مما سبق، هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري؛ وذلک من أجل وضع تصور مقترح لتفعيل هذا الدور. ولتحقيق ذلک الهدف، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته طبيعة موضوع الدراسة في خطواتها المختلفة. وقد خلصت الدراسة الحالية إلى نتائج هامة، أبرزها: تدني الوضع المعرفي لمصر، وضعف قدرة وکفاءة التعليم الجامعي المصري – بوضعه الحالي- على تلبية متطلبات بناء اقتصاد المعرفة، ووجود معوقات تحول دون قيام التعليم الجامعي بدوره في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري، وأن هذه المعوقات تتنوع ما بين معوقات داخل منظومة التعليم الجامعي ومعوقات أخرى خارجها. وفي ضوء هذه النتائج، طرحت الدراسة الحالية تصورًا مقترحًا لتفعيل دور التعليم الجامعي في بناء اقتصاد المعرفة في المجتمع المصري، يفي هذا التصور المقترح بآليات مواجهة معوقات قيام التعليم الجامعي بهذا الدور، ويوفر ضمانات نجاح هذه المواجهة.
 
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة؛ المجتمع المصري
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 632
تنزیل PDF: 717
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.