عمار, بهاء الدين عربي محمد. (2019). تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 227-331. doi: 10.21608/sec.2019.85075
بهاء الدين عربي محمد عمار. "تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 227-331. doi: 10.21608/sec.2019.85075
عمار, بهاء الدين عربي محمد. (2019). 'تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 227-331. doi: 10.21608/sec.2019.85075
عمار, بهاء الدين عربي محمد. تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 227-331. doi: 10.21608/sec.2019.85075
تطوير التعليم الابتدائي في مصر لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التنافسية، والميزة التنافسية، ومؤشرات التنافسية العالمية للتعليم الابتدائي، وموقع مصر بين الدول العالمية والعربية، ووضع تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية بالتعليم الابتدائي في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن هناک تقدماً للتعليم الابتدائي على بعض المؤشرات في الترتيب العالمي، إلا أن هذا التحسن وهمي، فلم يحدث في القيمة الحقيقية، ولذلک فالتعليم الابتدائي المصري مازال بعيدا عن منافسة النظم التعليمية الأخرى، وتظهر مؤشرات التنافسية الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي ضعف في تنافسية التعليم الابتدائي المصري، ووضع تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية للتعليم الابتدائي، في ضوء مؤشرات التنافسية العالمية.