• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
محمد, سحر محمد علي. (2019). دراسة تحليلية للموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية للمؤسسات التعليمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 87-120. doi: 10.21608/sec.2019.85060
سحر محمد علي محمد. "دراسة تحليلية للموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية للمؤسسات التعليمية". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 87-120. doi: 10.21608/sec.2019.85060
محمد, سحر محمد علي. (2019). 'دراسة تحليلية للموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية للمؤسسات التعليمية', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 87-120. doi: 10.21608/sec.2019.85060
محمد, سحر محمد علي. دراسة تحليلية للموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية للمؤسسات التعليمية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 87-120. doi: 10.21608/sec.2019.85060

دراسة تحليلية للموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية للمؤسسات التعليمية

المقالة 3، المجلد 34، العدد 102، يناير 2019، الصفحة 87-120  XML PDF (425.43 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.85060
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سحر محمد علي محمد*
مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الفيوم
المستخلص
يحاول البحث الحالي بالدراسة والتحليل الکشف عن الموجهات الفکرية المحددة للمعايير التربوية والعوامل المرتبطة بها، ففکرة المعايير لم تظهر فجأة أو بطريقة ارتجالية وإنما ظهرت نتيجة سلسلة من الحرکات وکان ورائها العديد من التوجهات الفکرية، کما يتناول البحث أهم الدروس المستفادة من حرکات الإصلاح السابقة لحرکة المعايير التربوية، حيث توصلت الدراسة إلى أن : الدول المتقدمة - الولايات المتحدة الأمريکية - عندما وجدت نفسها في خطر وأن نظامها التعليمي ينهار أعادت ترتيب أولوياتها واهتمت بالتربية والتعليم کمدخل للإصلاح ، معتمدة على مدخل المعايير کمدخل للتطوير والإصلاح، وکان هذا المدخل مناسبا لظروف واحتياجات المجتمع الأمريکي، أما في مصر فقد تم الأخذ بهذا المدخل؛ نتيجة لمسايرة الدول المتقدمة ومواکبة التغيرات السياسية والاقتصادية، وبالتالي فقد تم استيراد نماذج وتجارب أمم أخرى ، تختلف تطلعاتها ويختلف واقعها عن واقع وتطلعات المجتمع المصري وخصوصيات ثقافته،  لذلک فإن إصلاح التعليم من خلال مدخل المعايير يتطلب تغييرا حقيقيا في تصور سياسات التعليم، وفي إدارة عملياته في مستويات مختلفة، وفي الممارسات التعليمية التي يقتضيها تغييرا يکون مرتبطا ومتسقا مع الأهداف الأساسية المنشودة في إصلاح التعليم وفق متطلبات الواقع والاحتياجات الحقيقية للمجتمع المصري.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 210
تنزیل PDF: 444
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.