العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. (2019). فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
عادل محمد العدل; ابراهيم محمد محمود العدل. "فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. (2019). 'فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات
1أستاذ علم النفس التربوي جامعتا الزقازيق والسلطان قابوس
2أستاذ مساعد علم النفس جامعة الملک خالد
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر تدريب المعلمين على البرنامج القائم على أبعاد نموذج مارزانو للتعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات للطلاب، بلغت عينة المعلمين 19 معلماً تم تطبيق البرنامج عليها، وبلغت عينة الطلاب (176) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي العام، قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (معلميها خضعا للتدريب على برنامج مارزانو لأبعاد التعلم) وعددها (87) طالباً، ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (89) طالباً، تم استخدام مقياس تورانس لقياس القدرة على التفکير الابتکاري، ومقياس الحل الإبداعى للمشکلات (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ( إعداد الباحث)، وباستخدام إختبار (ت)، إنتهى البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعى للمشکلات لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعى للمشکلات.