• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. (2019). فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
عادل محمد العدل; ابراهيم محمد محمود العدل. "فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 102, 2019, 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. (2019). 'فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(102), pp. 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055
العدل, عادل محمد, العدل, ابراهيم محمد محمود. فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(102): 1-42. doi: 10.21608/sec.2019.85055

فعالية نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات

المقالة 1، المجلد 34، العدد 102، يناير 2019، الصفحة 1-42  XML PDF (548.29 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.85055
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
عادل محمد العدل1؛ ابراهيم محمد محمود العدل2
1أستاذ علم النفس التربوي جامعتا الزقازيق والسلطان قابوس
2أستاذ مساعد علم النفس جامعة الملک خالد
المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر تدريب المعلمين على البرنامج القائم على أبعاد نموذج مارزانو للتعلم في تنمية التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات للطلاب، بلغت عينة المعلمين 19 معلماً تم تطبيق البرنامج عليها، وبلغت عينة الطلاب (176) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي العام، قسمت إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (معلميها خضعا للتدريب على برنامج مارزانو لأبعاد التعلم) وعددها (87) طالباً، ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (89) طالباً، تم استخدام مقياس تورانس لقياس القدرة على التفکير الابتکاري، ومقياس الحل الإبداعى للمشکلات (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم ( إعداد الباحث)، وباستخدام إختبار (ت)، إنتهى البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعي للمشکلات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعى للمشکلات لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي علي مقياسي التفکير الابتکاري والحل الابداعى للمشکلات.
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: نموذج مارزانوـ التفکير الابتکاري ـ الحل الابداعي للمشکلات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 315
تنزیل PDF: 620
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.