البليهد, نوره بنت محمد. (2019). دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 185-234. doi: 10.21608/sec.2019.82547
نوره بنت محمد البليهد. "دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 185-234. doi: 10.21608/sec.2019.82547
البليهد, نوره بنت محمد. (2019). 'دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 185-234. doi: 10.21608/sec.2019.82547
البليهد, نوره بنت محمد. دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 185-234. doi: 10.21608/sec.2019.82547
دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن
هدف هذا البحث إلى قياس مستوى دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن. واستخدم المنهج الوصفي في البحث وأعدت دراسة استقصائية طبقت على عينة من طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن عددهن (902) طالبة. ولقد حددت الدراسة أربع قيم رئيسة للمواطنة، يرتبط بها کثير من القيم الفرعية المتداخلة معها، يُرْىَ أنها محققة للمواطنة في أبعادها المختلفة، والتي يتعين على الجامعة تنميتها لدى طالباتها وهى : قيم الانتماء والولاء، والحوار واحترام الآخر، والوعي السياسية، والعمل الجماعي . وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير المستوى الدراسي، أو الکلية لدى أفراد العينة، وکان مستوى دور عضو هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات جامعة الأميرة متوسطًا بشکل عام. کما لم تتضمن الخطة الاستراتيجية لجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن وغاياتها الأساسية أيُّ هدف يهتم بطرق تنمية قيم المواطنة و آليات تعزيزها، وإنما تُرک لاجتهادات الأعضاء، الذين تنصب أولويات اهتماماتهم على مهام التدريس التخصصية والخطط الدراسية اللازم أداؤها في وقت محدد. کما کشفت النتائج عن أن غياب الاهتمام من قبل أعضاء هيئة التدريس بتنمية قيم المواطنة لدى الطالبات قد يعود إلى افتراضهم أن اکتساب الطالبات لقيم المواطنة يتم في مراحل التدريس قبل الجامعة ؛مما يجعل الطالبة الجامعية متشبّعة من تلک القيم ، کما اعتقد بعض أعضاء هيئة التدريس أن هذا ليس من مهامهم أو أدوارهم وأن دورهم الأساسي هو التدريس ونقل المعرفة. کما أن قلة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بالجوانب السياسية سواء الداخلية أو الخارجية ؛يعود إلى نقص معلوماتهم أو تجنبهم المساءلة الإدارية .أوصت الدراسة بتعديل بعض الأنظمة التي تتيح لأعضاء هيئة التدريس المزيد من الحرية الأکاديمية المبنية على المعرفة والوعي ، مما يزيد من فرصة تبنيهم تنمية القيم الوطنية لدى الطالبات. وکذلک إنشاء وحدة تتبنى مشروعات علمية حول تنمية المواطنة، تعنى بنشر ثقافة المواطنة ومفاهيمها وقيمها، وتنمية الوعى بحقوق المواطنة ومسئولياتها بين منسوبي الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.