فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تحسين مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة جازان ,تکونت العينة من مجموعة تجريبية وعددهم (8) طلاب ومجموعة ضابطة وعددهم (8) طلاب, واستخدم في البحث المنهج شبه التجريبي، اشتملت أدوات البحث على البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالمعنى و مقياس مستوي الطموح من إعداد الباحثين، وباستخدام اختبار مان وتني واختبار ويکلکسون, توصلت نتائج البحث إلى : وجود  فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة، ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس مستوى الطموح لصالح المجموعة التجريبية , ووجود  فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي على مقياس مستوى الطموح لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مستوى الطموح.

الكلمات الرئيسية