برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في کلية التربية –

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على التکامل المعرفي في تنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية". واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أداة الدراسة في اختبار فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.05)بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي للجزء الأول من الاختبار (فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة)؛ لصالح القياس البعدي.
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي للجزء الثاني من الاختبار (المعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريس بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة)؛ لصالح القياس البعدي.
وحُسب حجم الأثر، وثبت أنه قد تجاوز النسبة التي تمثل حجم الأثر الکبير؛ ومن ثم فالبرنامج المقترح قد أثر في تنمية فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة بحجم أثر کبير، بلغ (3.23)، وفي تنمية المعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريس تلک القضايا؛ بحجم أثر کبير، بلغ (1.89).
وأثبتت النتائج – أيضًا - وجود ارتباط دال بين جزأي الاختبار في القياسين: القبلي، والبعدي، وارتفاع قيمته في القياس البعدي بقيمة محسوبة أکبر من الجدولية، وبدلالة عند مستوى (0.01).

الكلمات الرئيسية