• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
عبد الجواد, الشيماء السيد محمد محمد. (2019). برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 1-78. doi: 10.21608/sec.2019.82543
الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد. "برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 1-78. doi: 10.21608/sec.2019.82543
عبد الجواد, الشيماء السيد محمد محمد. (2019). 'برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 1-78. doi: 10.21608/sec.2019.82543
عبد الجواد, الشيماء السيد محمد محمد. برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 1-78. doi: 10.21608/sec.2019.82543

برنامج قائم على التکامل المعرفي؛ لتنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية.

المقالة 6، المجلد 34، العدد 103، إبريل 2019، الصفحة 1-78  XML PDF (1.02 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.82543
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
الشيماء السيد محمد محمد عبد الجواد*
مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية في کلية التربية –
المستخلص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على التکامل المعرفي في تنمية فهم بعض قضايا "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها؛ لدى طلاب التعليم الأساسي في کلية التربية – جامعة الإسکندرية". واستُخدِم - في بحث المشکلة- المنهجان: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي.
وتمثلت أداة الدراسة في اختبار فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة، والمعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريسها.
وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.05)بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي للجزء الأول من الاختبار (فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة)؛ لصالح القياس البعدي.
ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي للجزء الثاني من الاختبار (المعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريس بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة)؛ لصالح القياس البعدي.
وحُسب حجم الأثر، وثبت أنه قد تجاوز النسبة التي تمثل حجم الأثر الکبير؛ ومن ثم فالبرنامج المقترح قد أثر في تنمية فهم بعض قضايا التعليم من أجل التنمية المستدامة بحجم أثر کبير، بلغ (3.23)، وفي تنمية المعرفة التربوية اللغوية اللازمة لتدريس تلک القضايا؛ بحجم أثر کبير، بلغ (1.89).
وأثبتت النتائج – أيضًا - وجود ارتباط دال بين جزأي الاختبار في القياسين: القبلي، والبعدي، وارتفاع قيمته في القياس البعدي بقيمة محسوبة أکبر من الجدولية، وبدلالة عند مستوى (0.01).
الكلمات الرئيسية
الکلمات المفتاحية: التکامل المعرفي؛ التعليم من أجل التنمية المستدامة؛ المعرفة التربوية اللغوية؛ اللغة العربية؛ طلاب التعليم الأساسي- کلية التربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 179
تنزیل PDF: 448
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.