• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 40 (2025)
المجلد المجلد 39 (2024)
المجلد المجلد 38 (2023)
المجلد المجلد 37 (2022)
المجلد المجلد 36 (2021)
المجلد المجلد 35 (2020)
المجلد المجلد 34 (2019)
العدد العدد 105
المجلد رقم 35 العدد 105 الجزء الثانی اکتوبر 2019
العدد العدد 105
العدد 105 الجزء الاول اکتوبر 2019
العدد العدد 104
العدد (104) الجزء الأول یولیو 2019
العدد العدد 103
العدد (103) الجز الأول ابریل 2019
العدد العدد 102
المجلد رقم (34) العدد (102) الجزء الأول ینایر 2019
المجلد المجلد 33 (2018)
المجلد المجلد 32 (2017)
المجلد المجلد 11 (1996)
المتروک, فاطمة عبد المحسن, جمال, فاطمة الزهراء عبد الکريم, الرشيدي, غازي. (2019). الحرية الدينية في النظم التعليمية متنوعة الثقافات :تحليل وثائقي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), 273-318. doi: 10.21608/sec.2019.82455
فاطمة عبد المحسن المتروک; فاطمة الزهراء عبد الکريم جمال; غازي الرشيدي. "الحرية الدينية في النظم التعليمية متنوعة الثقافات :تحليل وثائقي". دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34, 103, 2019, 273-318. doi: 10.21608/sec.2019.82455
المتروک, فاطمة عبد المحسن, جمال, فاطمة الزهراء عبد الکريم, الرشيدي, غازي. (2019). 'الحرية الدينية في النظم التعليمية متنوعة الثقافات :تحليل وثائقي', دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 34(103), pp. 273-318. doi: 10.21608/sec.2019.82455
المتروک, فاطمة عبد المحسن, جمال, فاطمة الزهراء عبد الکريم, الرشيدي, غازي. الحرية الدينية في النظم التعليمية متنوعة الثقافات :تحليل وثائقي. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 2019; 34(103): 273-318. doi: 10.21608/sec.2019.82455

الحرية الدينية في النظم التعليمية متنوعة الثقافات :تحليل وثائقي

المقالة 4، المجلد 34، العدد 103، إبريل 2019، الصفحة 273-318  XML PDF (744.56 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/sec.2019.82455
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
فاطمة عبد المحسن المتروک* 1؛ فاطمة الزهراء عبد الکريم جمال1؛ غازي الرشيدي2
1ماجستير أصول التربية کلية التربية ـــ جامعة الکويت
2أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية ـــ جامعة الکويت
المستخلص
تُعد دراسة قضايا التعليم في مجتمع متنوع الثقافات ، بهدف التعرف على التباين والتنوع بين الثقافات المختلفه للطلاب الذين يتعايشون معاً في بيئة صفية ومدرسية واحدة ، من القضايا المهمه التي يزداد الاهتمام بها يوما بعد يوم. ولما کان المجتمع الکويتي يمتاز بتعدد الجنسيات، وتنوعها؛ لدرجة أن المواطنين يعدون أقلية؛ مقارنة بالعدد الکبير من الوافدين من عرب، وأجانب؛ فقد يوجد في البيئة الصفية طلاب من ثقافات، وخلفيات اجتماعية متعددة؛ ليس من حيث اللغة فحسب؛ وإنما قد يتعدى الأمر ذلک إلى العادات، والتقاليد، وطرائق التفکير. ونظرًا إلى أن النظام التعليمي أساس رکيزة الاستقرار في المجتمع؛ لما يبثه من قيم، وأفکار، وممارسات؛ فهذه الدراسة ترمي إلى محاولة تعرف طبيعة التعليم متنوع الثقافات؛ وبخاصة ما يتعلق بممارسة الحرية الدينية؛ کأحد الجهود التي يمکن أن تسهم في تخفيف حدة التوتر المجتمعي الذي قد يحدث؛ بسبب کثير من العوامل. وعليه تحددت أسئلة الدراسة فيما يأتي: ما طبيعة النظام التعليمي في مجتمعات التعددية الثقافية ؟، وما واقع الحرية الدينية في نظم التعليم متنوعة الثقافات ؟ ، وکيف تجرى ممارسة الحرية الدينية في الأنظمة التعليمية المختلفة ؟ وکيف تجرى تهيئة المعلمين للتعامل مع تنوع المعتقد لدى الطلاب؟
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي في تناولها موضوع التنوع الثقافي، والديني، واعتمدت على الطريقة النوعية في جمع البيانات، وتحليله، واتبعت الدراسة – أيضًا - أسلوب تحليل المحتوى الذي يسمى – کذلک -بتحليل الوثائق ؛ لجمع المعلومات. وبعد تقديم الإجابات الوافية عن أسئلة الدراسة ، وتحليلها ، خلصت الدراسة إلى أن : الممارسات التربوية المختلفة في النظم التعليمية التي تمت دراستها ؛ لابد من التعامل معها تبعًا لخصوصية البيئة، وطبيعة الفضاء الثقافي الذي توجد فيه؛ فکل تلک الممارسات نشأت، وتطورت، ونضجت، وتم تقبلها في سياق مجتمعي خاص بها؛ ومن ثم ففهم ذلک السياق يُعد شرطًا قبليًّا لازمًا، إذا ما أردنا الاستفادة منها في النظام التعليمي بدولة الکويت؛ لنمضي قدمًا في تطوير مرئياتنا الخاصة حيال هذه القضية.
الكلمات الرئيسية
الحرية الدينية؛ النظم التعليمية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 316
تنزیل PDF: 560
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.