1استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية ـ جامعة الزقازيق
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية ـ جامعة الزقازيق
المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على مستويات أبعاد الکفاءة الذاتية المدرکة والدافعية المعرفية والتفکير الابتکارى وکذلک الفروق بين منخفضى ومرتفعى الکفاءة الذاتية المدرکة في کل من الدافعية المعرفية والتفکير الابتکارى کما هدف إلى بحث العلاقة بين الکفاءة الذاتية المدرکة والدافعية المعرفية والتفکير الابتکارى وأيضًا التعرف على الفروق فى الکفاءة الذاتية المدرکة والتي ترجع إلى النوع (ذکور/ إناث) والمرحلة الدراسية (إعدادى/ ثانوى)، وتکونت عينة البحث من (374) طالب وطالبة منهم (194) اعدادى و(180) ثانوى، وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع للکفاءة الذاتية المدرکة والدافعية المعرفية في حين يوجد مستوى متوسط للتفکير الابتکارى لدى طلبة المرحلتين، ووجود فروق بين منخفضى ومرتفعى الکفاءة الذاتية المدرکة في الدافعية المعرفية لصالح مرتفعى الکفاءة لدى طلبة المرحلتين، ولا توجد فروق في الکفاءة الذاتية المدرکة ترجع إلى النوع بالمرحلة الإعدادية بينما توجد فروق في النوع بالمرحلة الثانوية لصالح الإناث، وتوجد فروق في الکفاءة الذاتية المدرکة ترجع للمرحلة الدراسية لصالح المرحلة الثانوية، وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين أبعاد الکفاءة الذاتية المدرکة والدرجة الکلية للدافعية المعرفية وتوجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الکفاءة المعرفية والدرجة الکلية للتفکير الابتکارى لدى طلبة المرحلتين، وتوجد علاقة موجبة بين الدرجة الکلية للتفکير الابتکارى وحب الاستطلاع وحب الاکتشاف وطرح الأسئلة والدرجة الکلية للدافعية المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية